الصفحة الرئيسية
 26 أيلول 2014م   الجمعة 2 ذي الحجة 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1128 



كلمتي: ماذا يريدون من الإسلاميّين؟!

انطلقت في نيويورك يوم الثلاثاء الماضي منظمة أميركية «ذات حضور دولي لمكافحة التطرف»، وستسعى من خلال «خزان معلومات» وشبكات رصد «إلى تعقب منظمات وحركات بينها الإخوان المسلمون»، ويشرف على المجموعة مجلس مديرين يضم مسؤولين أمريكيين ودوليين سابقين رفيعي المستوى. تشارك في المجلس - كما نقلت جريدة الحياة اللبنانية - وجوه عملت طوال أعوام في العالم الإسلامي، تضم السفير الأميركي السابق مارك والس، مستشارة مكافحة الإرهاب فرانسيس المزيد..

 

 

كلمة الأمان: ماذا في العالم العربي؟ الحوثيون يتحوّلون ثوريين بقوة السلاح العشائري

العالم العربي يتأرجح على نار حامية، ولا يكاد يمر أسبوع حتى تقع في هذا البلد أو ذاك أحداث دامية، تهز أركان النظام وتقذف بالبلد إلى المجهول. بعض المراقبين يعزون ذلك الى «مؤامرة» عالمية على العرب والمسلمين، والبعض الآخر يلقي بمسؤولية ذلك على كاهل ما سمّوه «الربيع العربي»، وبشكل أو بآخر على كاهل الحركة الإسلامية التي حققت نجاحات كبيرة في كل الأقطار العربية التي كانت تحكمها أنظمة عسكرية واستبدادية، تساقطت بفعل ثورات شعبية، بدءاً من تونس فمصر المزيد..

 

بين الاستحقاقين الرئاسي والنيابي.. هل يولد المؤتمر التأسيسي؟

 

ثلاث عشرة جلسة للمجلس النيابي من أجل انتخاب رئيس للجمهورية، وحتى الآن لا رئيس. الجلسة الأخيرة التي كانت مقررة يوم الثلاثاء الماضي في الثالث والعشرين من الجاري مرّت دون أن يشعر بها أحد على الإطلاق. لا الاعلام ركّز عليها، ولا السياسيون اهتموا بها، ولا المرجعيات المعنية منحتها مزيداً من الاهتمام إلا التصريح الذي أدلى به البطريرك الماروني بشارة الراعي أثناء زيارته دار الفتوى لتقديم واجب التهنئة للمفتي الشيخ عبداللطيف دريان بالتزامن مع الجلسة المفترضة، حيث ذكّر المزيد..

 

 

جنبلاط يسعى لتفكيك الألغام وتوحيد الساحة الداخليّة

جال رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، خلال الأسابيع الأخيرة في معظم مناطق الجبل وصولاً إلى العرقوب وحاصبيا والبقاعين الغربي والأوسط. وعمد جنبلاط خلال جولاته الشعبية إلى عقد لقاءات علنية وغير علنية مع مشايخ الموحدين الدروز ومشايخ من الطوائف والمذاهب الأخرى، إضافة إلى عقد لقاءات مع مسؤولي الحزب التقدمي الاشتراكي والفعاليات السياسية والاجتماعية، وعقد في الشويفات ودير قوبل لقاءً خاصاً مع «أتباع الداعية عمار» وهم مجموعة متشددة المزيد..

 

 

أزمة العسكريّين المحتجزين بين رغبة الوصول إلى حل والاستغلال السياسي

بدأت أزمة احتجاز العسكريين اللبنانيين لدى تنظيمي «النصرة» و«داعش» تأخذ أبعاداً أخرى غير بعدها الإنساني المرتبط بحياة هؤلاء العسكريين وأهاليهم الذين لم يعودوا يثقون بالوعود التي يعطيها لهم المسؤولون في الدولة. فقد دخلت أزمة العسكريين في بازار الخلافات السياسية الداخلية بين «حزب الله» و«تيار المستقبل» ومعهم فريقا 8 و14 آذار، وهو ما جعل القضية تأخذ أبعاداً أخرى غير بعدها الإنساني، حيث يسعى كل فريق من الفرقاء السياسيين لاستغلال أزمة العسكريين في المزيد..

 

 

التحالف الدولي يبدأ قصف تنظيم الدولة بسوريا بعد العراق

بدأ التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة فجر يوم الثلاثاء حملة عسكرية تشمل غارات جوية وقصفاً بصواريخ توماهوك على مواقع تابعة لـتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية الأدميرال جون كيربي في بيان إن القوات الأميركية وقوات دول شريكة في التحالف تقوم بعمل عسكري ضد من سماهم الإرهابيين من تنظيم الدولة في سوريا. وأضاف أن طائرات مقاتلة وصواريخ من طراز توماهوك انطلقت من البحر وضربت عشرين موقعاً، مضيفاً أن دولاً المزيد..

 

 

اتفاق بالقاهرة على تثبيت التهدئة في غزة

اختتم الجانبان الفلسطيني والإسرائيلي في القاهرة مساء الثلاثاء جولة جديدة من المفاوضات غير المباشرة الخاصة بتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة التي ترعاها مصر، على أن تستأنف بجولة أخرى في النصف الثاني من تشرين الأول القادم، وفقا لما أعلنته الخارجية المصرية. وقال بيان للخارجية المصرية إن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي أكدا على الالتزام بتثبيت التهدئة وقدما مقترحاتهما لجدول أعمال بحث القضايا العالقة، على أن تستكمل في النصف الثاني من تشرين الأول القادم المزيد..

 

تخاريف رجل المخابرات

 

ليست المشكلة في أن مسؤولاً كبيراً سابقاً، في المخابرات المصرية، يخرج على الناس بكلام تخجل منه الخرافة نفسها. الرجل الذي عمل وكيلاً لجهاز المخابرات، يدلي بأقوالٍ إن صحت تستوجب محاكمة كل القيادات المسؤولة، إذ لأول مرة، يعترف مسؤول بهذا الحجم بخيانة العهد واليمين القانونية التي أدتها قيادات الدولة أمام رئيس الجمهورية المنتخب. ويقول الرجل، بكل فخر، إنه طلب من رئيس جهاز المخابرات، الذي عيّنه رئيس الجمهورية، أن ينسى اليمين التي أداها. سألت صحيفة «الوطن» المزيد..

 

 

ملف اليمن

في ما يشبه الاحتفال بسقوط العاصمة اليمنية صنعاء بيد الحوثيين، قال مندوب مدينة طهران في البرلمان الإيراني، علي رضا زاكاني، المقرب من المرشد علي خامنئي، إن «ثلاث عواصم عربية أصبحت اليوم بيد إيران، وتابعة للثورة الإسلامية»، وإن صنعاء أصبحت العاصمة العربية الرابعة التي باتت في طريقها للالتحاق بالثورة الإيرانية. ولم يمض يوم على تصريحات الرجل حتى التحقت صنعاء بالفعل بشقيقاتها الثلاث. كان واضحاً منذ شهور أن قدراً كبيراً من التواطؤ يجري من أجل الوصول المزيد..

 

 

 

أميركا والنفط العربي.. هل اختلفت المعادلة؟

ثمة مقولة شديدة السذاجة أخذت تشيع في السنوات الأخيرة، وخلاصتها أن أمريكا لم تعد بحاجة إلى النفط العربي بعد أن اكتشفت كميات من النفط في الولايات المتحدة الأمريكية، ما سيجعلها من أكبر مصدري النفط في السنوات القليلة القادمة، الأمر الذي يفسّر تفكيرها الجدي في الانسحاب من المنطقة، وقد ترافق ذلك مع انزياح أولويتها الاستراتيجية العالمية إلى المحيط الهادئ، أو كأن اكتشاف النفط بكمياته الهائلة في أمريكا دافع لحدوث ذلك الانزياح في الاستراتيجية وأولوياتها. اتهام المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com