الصفحة الرئيسية
  21 EO??? C?EC?? 2014 ?    C??U?U?UE 28 C????? 1436?UU    C???E C?EC??E ?C??O???   العدد 1136 



كلمتي: محاذير لبنانيّة بعد المحكمة

لم يعد فشل المجلس النيابي في عقد جلسته العامة للمرة الخامسة عشرة يشكل صدمة لأحد، لا للنواب الذين يقاطعون الجلسات ويجمّدون الحياة السياسية وانتخاب رئيس للجمهورية، ولا للذين يعطلون الدستور رغم طعنهم بالتمديد للمجلس النيابي وإدراكهم أن مقاطعتهم هي المبرر الوحيد للشغور في موقع رئاسة الجمهورية وعدم إجراء انتخابات نيابية، بعد الاتفاق على قانون جديد للانتخابات. لكن كل ما سبق بات معلوماً ومستهلكاً ومقدوراً عليه، إذا قيس بما سوف تحمله الأيام القادمة عبر المزيد..

 

 

كلمة الأمان: القضيّة الفلسطينيّة هل تدخل مسار الانتفاضة الثالثة؟

خلال السنوات الأربع الماضية، استشعر الكيان الصهيوني حالة من الاسترخاء والاطمئنان.. فالشعوب العربية مشغولة بمشاكلها مع أنظمتها، والساحة الفلسطينية مستغرقة بصراعات داخلية ما بين فصائل راهنت على خيار الدولتين والمفاوضات مع كيان عنصري بات يملك كل أدوات القمع والهيمنة السياسية والعسكرية، وقد استأثرت هذه الفصائل بالرئاسة مدى الحياة أسوة بالأنظمة المجاورة، وبالسلطة الفلسطينية الوهمية التي لا سلطة لها على الأرض، اللهم إلا مطالبتها بالشراكة في قطاع المزيد..

 

 

بعد فتح ملف الفساد الغذائي.. من يجرؤ على فتح ملفات الفساد الأخرى؟
 

حسناً فعل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور عندما فتح ملف الفساد الغذائي في لبنان، بل يمكن القول إنه اقتحم ميداناً صعباً ومحمياً من حيتان كبيرة في المؤسسات والدولة ولا همَ لها سوى جني الارباح ولو على حساب أرواح المواطنين، وقد بدا ذلك واضحاً من خلال الحملة التي تعرّض لها الوزير أبو فاعور من بعض زملائه في الحكومة ممن يفترض التضامن الوزاري أن يقفوا إلى جانبه، وقد علّق هو نفسه على هذه الحملة بالقول: «لولا وليد بك منو مغطيني كانوا فرموني». وبالفعلالمزيد..

 

 

«المستقبل» وحزب الله.. تطبيع سياسي من البوابة الأمنيّة

تعيش الساحة اللبنانية في هذه الأيام على وقع الملفات الأمنية والصحية المتحركة بعد ان تراجعت حدة المواقف السياسية مع انجاز التمديد للمجلس النيابي حتى شهر حزيران 2017. وفي هذا الإطار يبدو ملف العسكريين المخطوفين لدى «النصرة» و«داعش» الأبرز على الساحة الأمنية، إضافة الى الخطة الأمنية في البقاع التي كانت أولى ثمارها توتراً طائفياً بعد حادثة بتدعي التي أدت الى قتل شخصين وجرح آخر. أما على الصعيد الصحي، فقد كان لكشف وزير الصحة وائل أبو المزيد..

 

 

بعد تعدّد الأسماء المرشحة للرئاسة.. هل تفتح الأبواب أمام الاتفاق الرئاسي أم يطول الفراغ؟

منذ أن أعلن الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في ذكرى عاشوراء التبني الرسمي والعلني لترشيح العماد ميشال عون للانتخابات الرئاسية، والنقاش مستمر حول أهداف هذا الإعلان ونتائجه وتداعياته. وبرز سؤال مركزي لدى العديد من الأوساط السياسية والإعلامية: هل ترشيح حزب الله للعماد عون هو مدخل للاتفاق على حل للانتخابات الرئاسية، أم أن الترشيح سيكون مقدمة لتبني مرشح آخر توافقي؟ وقد سارع المسؤولون في حزب الله في الرد على هذا السؤال وعلى المزيد..

 

توتر بالقدس بعد عمليّة الكنيس
 

أعلنت مصادر عبرية، عن ارتفاع عدد القتلى الذين خلّفتهم عملية القدس التي استهدفت مستوطنين متطرفين داخل كنيس يهودي في مدينة القدس المحتلة صباح الثلاثاء (18/11)، إلى خمسة قتلى، وذلك عقب وفاة أحد عناصر شرطة الاحتلال الإسرائيلي متأثراً بجراح خطيرة أُصيب بها جرّاء العملية. وقالت الإذاعة العبرية، إن الشرطي كان قد أصيب بجروح وصفت بأنها حرجة جداً، وذلك خلال تبادلٍ لإطلاق النار مع منفذي العملية؛ وهما غسان وعديّ أبو جمل، اللذان استشهدا برصاص المزيد..

 

 

سلاحان تفوَّق فيهما الأسدُ على الثورة: الإعلام.. والمتطرفون

بعد مضيّ ثلاث سنوات ونيّف على عمر الثورة في سورية، حريٌّ بالقائمين عليها أن يُجروا مراجعة شاملة لمسيرتها؛ للوقوف على محطات النجاح، والإخفاق فيها. ونرى أنّ من بين الأمور التي تستدعي الوقوف عندها، من لدُن مَنْ سيتصدّى لهذه المهمة هذان الأمران اللذان نرى أنّ الأسد قد أظهر براعة في استعمالهما في مواجهة الثورة الشعبية عليه، ألا وهما سلاحا (الإعلام، والتنظيمات المسلحة). أولاً: الإعلام ما فتئ نظام الأسد في الأيام الأولى للثورة يكرّر الأسطوانة المشروخة المزيد..

 

 

الإمارات تعلن حربها على كل ما هو إسلامي!
 

بما أن حكام الإمارات لديهم هوَس بأطول وأعرض وأضخم وأعمق وأكثر، فقد قرروا دخول الموسوعة الدولية هذه المرة بأكبر قائمة للمنظمات «الارهابية» دفعة واحدة، 83 منظمة وحركة ومؤسسة دفعة واحدة قرر «عيال زايد» وضعها على لوائح الإرهاب الخاصة بهم! قرروا تحويل الإمارات لدولة العمارات والخمّارات.. لا بأس هذا شأنهم... لكن غريب أمر هؤلاء الذين قرروا أن يزجّوا ببلد آمن مسالم في أتون صراعات المنطقة، وليتهم كانوا داعمين للحق والعدل، بل في الجانب المعاديالمزيد..

 

 

الوساطات ومبادرات الصلح.. لماذا تموت في مصر؟

في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك (1981- شباط 2011), قدّم الإخوان المسلمون أكثر من مبادرة للخروج من مآزق سياسية أو اقتصادية مرت بها مصر، إلا أن هذا الفريق المرفوض سياسياً من قبل النظام لم يكن ليُستمَع إليه، ولو كان في ما يقدمه النجاة لسفينة الوطن، أو الرخاء لجماهير المواطنين. كانت المعادلة السياسية لعهد مبارك تقضي بألا يُسمَح للجماعة بأن ترفع رأساً، أو أن تبرز فوق المسرح السياسي بروزاً صريحاً، لما كان يستشعره نظام مبارك من خطرهم خاصة المزيد..

 

  

حزب نداء تونس أمام خيارات التحالفات السياسية

تصدّر حزب نداء تونس خريطة الأحزاب السياسية في تونس بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت في 26/10/2014، وأسفرت عن احتلال «نداء تونس» المرتبة الأولى بحصوله على (85) مقعداً. ورغم ارتفاع عدد المقاعد التي حصل عليها إلا أنها لا تؤهله لتشكيل الحكومة منفرداً، فهو يحتاج على الأقل إلى خمسة وعشرين مقعداً للحصول على أكثر من النصف، وهي أغلبية  غير مريحة، وغير مضمونة، ما يجعله مضطراً إلى توسيع قاعدة الشراكة، لا سيما أن تونسالمزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com