الصفحة الرئيسية
  3 تــمـــوز 2015 م    الجـمـعـة 16 رمضان 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1168 


äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ

كلمتي: الإرهاب المادي.. والسياسي!

العالم يصول ويجول من حولنا. تفجيرات إرهابية داخل المساجد وفي الساحات العامة، في أقطار عربية آمنة ما عرفت في تاريخها القديم والحديث رائحة البارود ولا أصوات التفجيرات، من السعودية إلى الكويت، ومن ليون في فرنسا إلى مدينة سوسة في تونس.. ومختلف المدن والحواضر في اليمن، وأخيراً في القاهرة.. بعد مسار أسموه «ربيعاً عربياً»، أسقط بعض الأنظمة الاستبدادية وحاول إقامة أنظمة حرة وديمقراطية مكانها. لكن «الفلول» وبقايا «الدولة العميقة» في عدد من هذه الأقطار المزيد..

 

 

كلمة الأمان: الشعوب لن تعود إلى القمقم.. دعوها تقرر مصيرها

الاسبوع الماضي كان دامياً في كل من الكويت وتونس، فضلاً عن سوريا والعراق واليمن وحتى ليبيا. في الكويت هزّ انفجار قوي مسجد الصادق مودياً بحياة أكثر من عشرين ضحية، فضلاً عن عشرات الجرحى. وفي تونس اعتداء على فندق بمدينة سوسة يقتل العشرات أيضاً ويجرح المئات. وتأتي هذه الاعتداءات بعد اعتداءات مماثلة شهدتها قبل فترة المملكة العربية السعودية، وكان هدفها القتل فقط لمجرد القتل كما هو واضح من نوعية الضحايا الذين سقطوا في كل هذه الاعتداءات. المزيد..

 

 

الحكومة تعود إلى السراي.. فهل وضعت الأزمة على سكة الحلّ؟
 

وأخيراً، وبعد انقطاع دام أكثر من ثلاثة أسابيع، دعا رئيس الحكومة تمام سلام، مجلس الوزراء إلى اجتماع لاستئناف الجلسة التي كانت رفعت يوم 4 حزيران بجدول الأعمال الذي كان موضوعاً، وجاءت الدعوة بعد نفاد صبر الرئيس سلام ونفاد الفرص التي منحها للمساعي التي كانت تعمل من أجل إقناع تكتل التغيير والاصلاح بعدم مقاطعة جلسات الحكومة على خلفية التعيينات الأمنية أو غيرها من المطالب الأخرى. ومن المنتظر أن تعقد الحكومة اجتماعها بحضور كافة الوزراء وفقاً المزيد..

 

 

الشائعات تُغرق لبنان.. فهل يسقط في النيران المشتعلة بالمنطقة؟

يتقاطع حديث الإرهاب والمجموعات التكفيرية في لبنان مع حملة شائعات منسقة عبر رسائل الإعلام المتعاطفة مع قوى 8 آذار، وتتزامن هذه الشائعات حول الإرهاب والإرهابيين مع حالة التعطيل والشلل في مؤسسات الدولة التي وصلت أخيراً إلى مجلس الوزراء بسبب تمسك وزراء العماد عون بطرح بند التعيينات الأمنية بنداً أول قبل كل البنود الأخرى التي تهم اللبنانيين، ويدعمهم في موقفهم وزراء  حزب الله. والسؤال الذي يطرح نفسه هو: إلى أين يريد ان يصل حزب الله في حملته وشائعاته المزيد..

 

 

بين تفاؤل بهية الحريري وتشاؤم سجعان قزي: هل فشلت الصيغة اللبنانيّة للتعايش أم لا تزال قابلة للحياة؟

تدور في الأوساط السياسية  والثقافية والاعلامية اللبنانية  في هذه الايام نقاشات مختلفة حول مستقبل الصيغة اللبنانية للتعايش، وهل لا تزال قابلة للحياة؟ أم أن هذه الصيغة انتهت ويجب البحث عن بديل سياسي جديد أو الاتجاه نحو اعتماد الفيدرالية أو العودة لما قبل مشروع لبنان الكبير الذي أعلن في الأول من أيلول من عام 1920 على يد الانتداب الفرنسي؟ فالوزير الكتائبي سجعان قزي اعتبر مؤخراً في خطاب له في معهد الرسل في جونية، أن لبنان يقترب من لحظة اعادة صوغ المزيد..

 

 

بعد تفجير النائب العام: اعدِلوا تصحّوا
 

ما إن أعلن نبأ اغتيال النائب العام فى مصر حتى ارتفع صوت الجنون عالياً. جنون المحرّضين والمهلّلين. الأولون دعوا إلى تعليق المشانق والآخرون تمنوا حفر المزيد من القبور. الاثنان على ما بينهما من تناقض وخصومة اتفقا على شيء واحد هو إراقة المزيد من الدماء وتأجيج الحريق وتوسيع نطاقه. إذا استسلمنا لمشاعر الانتقام والكراهية فرأى كل طرف ثاراته وما خطر له شأن الوطن على بال. كانت دماء الرجل لا تزال طريَّة على الأرض، وجثته لم تخرج من غرفة الجراحة، وخبراء المزيد..

 

 

ملامح المشروع الدولي البديل في سوريا
 

خيط مهم للغاية يجمع بين إسقاط مشروع السلام التركي مع الأكراد وبين معركة تل أبيض وما تلاها وبدأ يتصاعد بصورة أكثر وضوحاً، حيث تبدو بارزة علاقة هذا الحدث بمساعي تغيير الواقع السياسي في تركيا وتحجيم قدرات حزب العدالة وتصفيته، أو التضييق على هذا المشروع كلياً. ليس موضوع المقال هو الحالة الداخلية لتركيا، لكنه يتناول علاقة ما سبق بالتطورات الكبرى في سوريا، وبنية المشروع الدولي لصناعة إقليمية جراحية للوضع السوري، وهو ما سيتوجه بالفعل إلى ربط المزيد..

 

 

الوضع الفلسطيني والارتباك العام

يمكن للمرء حين يجد نفسه، ويجد الكثيرين، يواجهون ارتباكاً عاماً بالنسبة إلى كثير من التطورات التي تشهدها عدّة بلدان عربية، بل والوضع العربي جملة كذلك، أن يتفهم هذا الارتباك ويفسّره. ولكنه لا يملك أن ينسحب الأمر نفسه على الوضع الفلسطيني. إن كل ما يجري في الوضع العربي، بل وفي الوضعين الإقليمي والعالمي، لا سابق له منذ عشرات السنين التي اقتربت من المائة. فثمة تغييرات كبيرة حدثت في موازين القوى، الأمر الذي أفقد القوى العالمية القدرة على السيطرة على النظام المزيد..

 

 

«ماريانا» تفضح العدو  والعالم

في الساعة الرابعة من فجر يوم الاثنين 29/6/2015، اعترضت بحريّة العدوّ الصهيوني أولى سفن أسطول الحرية «ماريان»، التي تحمل العلم السويدي، وعلى متنها ١٨ متضامناً، يمثلون المجتمع المدني الدولي من نشطاء وشخصيات اعتبارية، على بعد 120 كم من شواطئ غزة. وقد قام جنود البحرية بالسيطرة على السفينة بالقوة العسكرية والتهديد بالقتل، وجرى احتجاز المتضامنين ونقلهم إلى ميناء  أسدود المحتل. يتكون أسطول الحرية (٣) من خمس سفن، الأولى سفينة المزيد..

 

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com