الصفحة الرئيسية
  27 آذار 2015 م    الجـمـعـة 7 جمادى الثانية 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1154 


äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ

كلمتي: تحدّي الفول.. والتبولة!

 تتبارى شعوب العالم في دخول موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، فمنهم من يسجّل اختراعات صناعية أو إبداعات تقنيّة يمكن أن يعود ريعها على الفقراء والمحتاجين. نحن في لبنان سجلنا منذ سنوات إعداد أكبر طبق تبولة، جرى اعداده من المكونات المعروفة، وشارك في ذلك عشرات الشباب والشابات. هذا العام دخلت مصر السباق من أجل دخول الموسوعة، لكن النموذج الذي قدمته هو أكبر صحن فول جرى انتاجه في العالم، شارك في إعداده عشرات الطهاة المصريين، حيث بلغ وزنه ما المزيد..

 

 

كلمة الأمان: القوميّات القديمة تستيقظ بعد أفول ثورات الربيع العربي

منذ أن انطفأت جذوة الثورات الشعبية ضد الأنظمة الاستبدادية في العالم العربي، وسقط هذا العالم تحت موجات ارتدادية تكاد تعصف بكل الانجازات التي تحققت.. تزداد معاناة الأقطار العربية من سلسلة الارتدادات المتلاحقة. فبعد ان تخلصت مصر من نظام استبدادي قهر شعبه وبدّد ثرواته وعزل مصر عن محيطها العربي وقضاياه الكبرى، عادت مصر من جديد إلى ما يسمى «حكم العسكر» الذي يقهر الشعب ويصادر حقه في التظاهر ويسخّر الإعلام (الرسمي والتجاري) لخدمة النظام، كما المزيد..

 

بعد التقلبات.. هل يصمد لبنان في مواجهة عواصف المنطقة؟
 

تعيش الساحة اللبنانية في هذه الأيام على وقع الجمود في الملف الرئاسي الذي يبدو انه أصبح هناك إجماع على اعتباره شأناً إقليمياً، وهذه نقطة خطيرة تزيد الأمور تعقيداً وسوءاً في الملف الرئاسي. أما في الجانب الآخر، فهناك حديث عن مخاطر أمنية جدية تهدد الأمن والاستقرار في لبنان، مع بدء فصل الربيع، وهذه المخاطر تحدث عنها سابقاً الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، الذي أكد ان فصل الربيع سيشهد بعد ذوبان الثلوج مخاطر تهدد أمن لبنان واستقراره من قبل جماعاتالمزيد..

 

 

شهادات أمام المحكمة الدوليّة استحضار الماضي لمحاكمة المستقبل

من جديد عادت المحكمة الدولية الخاصة باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري إلى الواجهة، وهذه المرّة من خلال الشهادات التي يدلي بها بعض المسؤولين اللبنانيين ممن كان على صلة وثيقة بالرئيس الشهيد، وكانوا على اطلاع على بعض التفاصيل الجزئية من حياته الخاصة، وقد استمع القضاة إلى شهادة النائب غازي يوسف، والنائب السابق باسم السبع، وكذلك إلى شهادة رئيس كتلة المستقبل النيابية الرئيس فؤاد السنيورة، ويعتبر هؤلاء الاشخاص من الذين كانوا على صلة وثيقة بالرئيس المزيد..

 

 

سمير فرنجيّة للأمان: علينا جميعاً إنقاذ الوطن أو ذاهبون للانهيار

في ظل استمرار السجالات والخلافات بين الأطراف السياسية اللبنانية حول القضايا الأساسية، تستعد مجموعة من الشخصيات اللبنانية بقيادة النائب السابق سمير فرنجية لاطلاق «المؤتمر الدائم للسلام في لبنان» في شهر نيسان المقبل، وهذا المؤتمر هو إعادة إحياء لتجربة حوارية خاضها فرنجية مع عدد من القيادات اللبنانية تحت عنوان: المؤتمر اللبناني الدائم للحوار، وذلك في المرحلة الممتدة ما بين عام 1993 وعام 2006. وقد توقف نشاط مؤتمر الحوار بسبب تصاعد الصراع في المزيد..

 

معارضة سوريا تسيطر على بصرى الشام في درعا وتتقدم بإدلب
 

أصيب ثلاثون شخصاً -معظمهم من الأطفال- بحالة اختناق جراء إطلاق مروحيات النظام السوري براميل متفجرة تحوي مادة الكلور السام على مدينة بنش وقرية قميناس في ريف إدلب، وسط تقدم للمعارضة في مدينة إدلب وريف درعا. يشار إلى أن النظام السوري استهدف بلدتي سرمين وقميناس الأسبوع الماضي بغازات سامة أدت لمقتل ستة أشخاص بينهم أطفال وإصابة العشرات. فيما فصائل المعارضة التي تشكلت تحت مسمى «جيش الفتح» أحكمت سيطرتها على ستة حواجز تابعة المزيد..

 

الوضع الفلسطيني بعد عودة نتن ياهو: استمرار عباس والقائمة العربية وهدنة السنوات

ثلاث حالات فلسطينية تحتاج إلى وقفة عندها، بعد الفوز الانتخابي الذي حققه الليكود، وعودة نتن ياهو إلى تربّع كرسي رئاسة الوزراء أو، في الأدق، بعد تأكيد مواصلته لقيادة الحكومة الصهيونية. كثرت التعليقات حول المرحلة القادمة في ظل نتن ياهو من جديد، ولا سيّما من قِبَل من أملوا سقوطه ومجيء هيرتسوغ – ليفني مكانه، علّهما يعيدان الحياة للمفاوضات والعملية السياسية. وبالطبع كان الرئيس محمود عباس أول هؤلاء، علماً أن هرتسوغ – ليفني لا يختلفان عن نتن ياهو قيد أنملة في ما المزيد..

 

 

قادة مصر وإثيوبيا والسودان يوقعون اتفاقاً بشأن سدّ النهضة على نهر النيل

وقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي مريام ديسالين يوم الاثنين في الخرطوم اتفاق مبادئ  لحل خلافاتهم حول سد النهضة الأثيوبي، الذي يخشى أن يخفض من منسوب نهر النيل إلى مصر والسودان. وكان إنشاء سد النهضة قد أثار مخاوف شديدة في مصر من سنوات جفاف مائي محتملة خلال ملء خزان السدّ الذي تقيمه اثيوبيا لتوليد الطاقة الكهربائية. وتشابكت أيدي الزعماء الثلاثة بحضور رئيس وزراء يوغندا ووزير الدولة المزيد..

 

 

الصفقة الكبرى مع إيران.. تتجاوز  النووي

ببطء ولكن بثبات، تقترب محادثات إيران مع المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي من نقطة النجاح أو الانكسار. ولكن الأمر الأكثر أهمية هو أن النتيجة قد تمثل نقطة تحول بالنسبة إلى الشرق الأوسط الأكبر، والمتزايد التقلب. إن التقارب بين إيران وشركائها في عملية التفاوض بشأن القضية النووية الأساسية واضح. ولا أحد في هذه المرحلة يعتقد جاداً أن إيران تحافظ على برنامج نشط لتطوير الأسلحة النووية، رغم أن الحكمة السائدة قبل وقت ليس بالبعيد كانت أن إيران تقترب من الحصول المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com