الصفحة الرئيسية
  17 تشرين الأول 2014م   الجـمـعـة 23 ذي الحجة 1435هــ    السنة الثانية والعشرون   العدد 1131 



كلمتي: كلهم في مواجهة داعش!

منذ بداية شهر حزيران الماضي، تحرك تنظيم الدولة الإسلامية - داعش على الأراضي العراقية، فأسقط مدناً واستولى على أسلحة ثقيلة دفع بمعظمها إلى الأراضي السورية.. مما أرعب النظامين (السوري والعراقي) ودفع بهما إلى مهادنة القوى الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة الأميركية. كما أن هذه القوى (المتحكمة بالقرار الدولي سياسياً وعسكرياً).. تداعت إلى تشكيل قوة عالمية من اثنتين وعشرين دولة، أرسلت حاملات طائراتها وقواتها  الجوية  لمواجهة  تنظيم المزيد..

 

 

كلمة الأمان: داعش والنصرة هل هما تنظيمان إرهابيّان تكفيريان؟

بدأت حركة الاحتجاجات ضد النظام وممارساته في سوريا أواسط شهر آذار 2011، منسجمة ومواكبة للحراك الشعبي العربي الذي بدأ في تونس ثم امتد الى اليمن ومصر وليبيا وغيرها من الأقطار التي تحكمها أنظمة عسكرية، أو قمعية استبدادية. وأفلحت موجات الحراك الشعبي العربي في ازاحة الأنظمة الحاكمة، لكنها توقفت في سوريا، التي بدأت موجات التحرك الشعبي ومظاهرات الشوارع دون أن يحمل المتظاهرون عصا أو يطلقوا رصاصة. لكن الأساليب القمعية التي المزيد..

 

 

رياح المنطقة الساخنة تهبّ على لبنان.. فهل يمكن تجنب الحريق القادم؟
 

يمكن القول إن السياسة التي انتهجتها الحكومة اللبنانية تحت عنوان «النأي بالنفس» والتي كرّسها «إعلان بعبدا» في عهد الرئيس السابق ميشال سليمان لم تنفع بشكل كافٍ لتجنيب لبنان رياح المنطقة الساخنة، خاصة في ظل التورط المعلن والصريح لـ«حزب الله» في الصراع السوري أو على مستوى المنطقة، وهو الذي يتمظهر بشكل بارز في انخراط «حزب الله» وبعض الأحزاب اللبنانية في القتال إلى جانب النظام السوري، أو بعض الأفراد في القتال إلى جانب   المزيد..

 

 

محور الجنوب والبقاع الغربي إلى دائرة الاهتمام:مخاوف من تسخين الجبهتين سورياً وإسرائيليّاً

تعيش منطقتا الجنوب اللبناني والبقاع الغربي حالة من التوتر والقلق في ظل الخوف من انتقال التوتر والصراع إليهما من منطقة البقاع الشمالي، ان بسبب الصراع مع العدوّ الصهيوني واحتمال إعادة تسخين جبهة مزارع شبعا والجولان السوري، أو خوفاً من انتقال الصراع في سوريا إلى هذه المناطق من خلال شنّ المجموعات الإسلامية والمجموعات السورية المعارضة هجوماً على هذه المناطق، يشبه ما جرى في منطقة عرسال. وقد جاءت زيارة الأمين العام لحزب الله المزيد..

 

 

التمديد للمجلس النيابي.. هل يحمي لبنان من الانفجار؟

أخذ موضوع التمديد للمجلس النيابي بالانتقال من مرحلة الحديث في الغرف المغلقة والكواليس إلى مرحلة التطبيق الفعلي بعد تأكيد رئيس المجلس النيابي نبيه بري عدم إجرائه الانتخابات النيابية إذا قرر مكون أساسي مقاطعتها، وهو يقصد بذلك «تيار المستقبل» الذي أعلن مقاطعته الانتخابات النيابية إذا تقرر اجراؤها قبل انتخابات رئاسة الجمهورية. إلا ان الموقف الأبرز لموضوع التمديد للمجلس النيابي الحالي هو الذي أعلنه الرئيس سعد الحريري بعد لقائه البطريرك المزيد..

 

 

غارات التحالف تعيق تقدم تنظيم الدولة في عين العرب والمعارضة السورية تستعيد مواقع في حماة

 

أعلن التحالف الدولي ضد داعش أنه شن في اليومين الماضيين 21 غارة على مواقع لـتنظيم الدولة الإسلامية في الجهة الجنوبية من مدينة عين العرب (كوباني) شمالي سوريا، ما أعاق تقدّم مقاتلي التنظيم، بينما قالت وزارة الدفاع الأميركية إن هذه الغارات هي الكبرى منذ بدء عمليات التحالف ضد التنظيم في سوريا. وأعلن الجيش الأميركي أن الضربات التي شنتها المقاتلات الأميركية والسعودية أدت إلى «إبطاء» تقدم تنظيم الدولة في عين العرب، إلا أنه قال إن المزيد..

 

هل ستتدخّل تركيا عسكرياً في سوريا؟

بعد تصويت البرلمان التركي على مشروع قرار يسمح للحكومة بالقيام بعمليات عسكرية في كل من سوريا والعراق ضد تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، إضافة إلى السماح لقوات أجنبية باستخدام أراض تركية لهذه الغاية، فإن الطريق بات ممهداً لتدخل عسكري تركي محتمل في سوريا. وبات السؤال مطروحاً عن مدى هذا التدخل وتوقيته وأهدافه، خاصة أن تقديم مشروع القرار جاء بعد استرجاع تركيا لدبلوماسييها، الذين احتجزهم تنظيم داعش في الموصل، وتزامن مع حشود المزيد..

 

تعهدات بنحو 5.4 مليارات دولار لغزة في مؤتمر القاهرة

تعهد المشاركون في مؤتمر القاهرة الدولي لإعادة إعمار قطاع غزة بالمساهمة بنحو 5.4 مليارات دولار، ساهمت فيها قطر بمليار دولار لإعادة إعمار القطاع بعد التدمير الذي تعرض له جراء العدوان الإسرائيلي الأخير.وقال وزير خارجية النرويج بورغ بريندا في مؤتمر صحفي في ختام المؤتمر، إن الدول المانحة التي حضرت مؤتمر إعادة إعمار غزة في القاهرة تعهدت بتقديم هذه المساهمة، مشيراً إلى أن عدد الدول المشاركة في المؤتمر يعكس حجم التعاطف والتعاضد المزيد..

 

 

حراك جامعات مصر يتوسع احتجاجاً على اعتقال الطلاب

 

تواصلت مظاهرات طلبة الجامعات في مصر، احتجاجاً على الحملات الأمنية لاعتقال رموز الحراك الطلابي لمنع المظاهرات الرافضة للانقلاب. واقتحمت قوات الأمن جامعتي الإسكندرية والسادات بمحافظة المنوفية، ووقعت مواجهات عنيفة بين الطلبة وقوات الأمن في جامعة أسيوط بعد اعتقال عدد من الطلاب. وقد اعتدى أفراد شركة الأمن الخاصة «فالكون» على مسيرة طلاب بجامعة أسيوط مستخدمين العصي والحجارة واحتجزوا ثلاثة منهم. وبدأت السبت احتجاجات المزيد..

 

 

الحوثيّون: دخلنا صنعاء بالتنسيق مع عسكريين ومسؤولين وسفارات

كشف المتحدث باسم جماعة «أنصار الله» في اليمن محمد عبد السلام عن اتصالات جرت مع قيادات أمنية وعسكرية وسفارات أجنبية قبل سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء. وأوضح عبد السلام في حديثه لقناة الجزيرة يوم الجمعة أن الحوثيين أرسلوا أكثر من رسالة للرئيس عبد ربه منصور هادي ولوزارة الدفاع تطالبهم فيها بأن يحترموا ما سماها «إرادة الشعب اليمني»، مشيراً إلى أنهم تلقوا ردوداً إيجابية بأن المسؤولين سيجعلون هذه «الثورة» سلمية. كما بيّن المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com