الصفحة الرئيسية
 15 آب 2014م   الجمعة 19 شوال 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1122 



كلمتي: الديمقراطية في العالم العربي

كان اللبنانيون يفاخرون بأنهم الدولة الديمقراطية الوحيدة في العالم العربي. لكن هذه الميزة تكاد تسقط وتتلاشى، فلا رئيس للجمهورية منذ أشهر، والمجلس النيابي انتهت صلاحيته ومدّد ولايته بعد ذلك، والحكومة قراراتها مرهونة بإجماع الوزراء في غياب توقيع الرئيس. واليوم، لم يستطع المجلس النيابي انتخاب رئيس للجمهورية، ولا إجراء الانتخابات النيابية في غياب الاتفاق على قانون للانتخاب.. وبالتالي فإن البلد متجه الى الفراغ، ليكون شأنه كشأن بقية أقطار العالم العربي. ففي العراق المزيد..

 

 

كلمة الأمان: شــعار «الإرهاب» بين التوظيف الخارجي والاستغلال المحلي!

لبنان مبتلى بالكثير من المصائب والآفات، منها الطائفية السياسية والعصبية المذهبية وتوظيف الحياة السياسية في خدمة المصالح الحزبية والشخصية. وكنا نقول دائماً ان هذه الابتلاءات تبررها الحريات العامة التي يتمتع بها اللبنانيون، وهي كل ما بقي للبنانيين بعد فشلهم السياسي وركودهم الاقتصادي  وحتى انسداد آفاق السياحة والاصطياف التي كانت تدرّ عليهم من العائدات المالية ما كان يعوّض عليهم بعض ما يخسرونه  في المجالات الأخرى. لكن أبشع ما يتردد اليوم وما يسيء المزيد..

 

 

الرئيس الحريري.. هل عاد لإنجاز الاستحقاق الرئاسي أم  لـ«مواجهة التطرّف»؟

 

شكلت عودة الرئيس الحريري إلى لبنان بعد غياب قسري استمر أكثر من ثلاث سنوات الحدث الأبرز على الساحة اللبنانية، وخصوصاً في ظل حالة الجمود التي تطبع ملف انتخابات رئاسة الجمهورية، وبعد الأحداث الأمنية المقلقة في منطقة عرسال التي اعتبرت بمثابة جرس انذار لاحتمال دخول لبنان في الفوضى التي تعم المنطقة من سوريا الى العراق. واللافت في هذا الإطار هو ربط عودة الرئيس الحريري الى لبنان  بـ«مواجهة التطرف والإرهاب» على الساحة الإسلامية المزيد..

 

 

قطار التمديد للمجلس النيابي ينطلق.. وانتخابات الرئاسة إلى مزيد من الانتظار!!

فشلت الجلسة العاشرة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في الانعقاد وبالتالي انتخاب الرئيس الجديد، والسبب -كما بات معروفاً- هو عدم  اكتمال النصاب بالنظر إلى مواقف الأطراف السياسية التي يتمسك كل طرف منها بمرشحه. قوى 8 آذار تتمسك بالجنرال ميشال عون، وهو مرفوض من قوى 14 آذار، وقوى 14 آذار تتمسك بالدكتور سمير جعجع، وهو مرفوض من فريق 8 آذار، ووليد جنبلاط يتمسك بمرشحه «الوسطي» هنري حلو ولا يستطيع أن يقنع به أياً من الطرفين السابقين، المزيد..

  

 

انتخاب الشيخ عبد اللطيف دريان مفتياً للجمهورية اللبنانية

انتخب رئيس المحاكم الشرعية السنّية العليا الشيخ عبد اللطيف دريان مفتياً جديداً للجمهورية اللبنانية، بعدما نال 74 صوتاً من أصل 93 من الهيئة الناخبة الحاضرين، وغياب عشرة أعضاء. استهلت العملية الانتخابية بتلاوة القرآن الكريم، ثم افتتح رئيس مجلس الوزراء تمام سلام (بصفته رئيس مجلس الانتخاب الإسلامي) جلسة الانتخاب، في حضور الهيئة الناخبة التي تضم رؤساء الحكومة السابقين الذين حضر منهم الرئيسان فؤاد السنيورة ونجيب ميقاتي، ووزراء ونواباً حاليين من المزيد..

 

يبقى السؤال في سوريا: من يسقط الطاغية؟

لنذكر بدايات انطلاق الثورة الشعبية في سورية.. عندما تسابقت عجلة عقد المؤتمرات السياسية وتشكيل التجمعات وطرح الشعارات السياسية وإجراء الاتصالات الإقليمية والدولية، مقترنة بتوقعات واهمة من جانب من يحركون تلك العجلة، أن سقوط النظام في سوريا سيكون أسرع مما شهدته تونس ومصر، فلا بد من الاستعجال.. لقطف الثمار السياسية لهذه الثورة الشعبية. صحيح أن من هؤلاء مخلصين حركهم الحرص على عدم ترك الثمار لمن يريد اختطافها، ولكن لم يكن يوجد إلا القليل ممن المزيد..

 

بدء هدنة جديدة لـ 72 ساعة بين الاحتلال والمقاومة

بدأ مع بداية يوم الاثنين الماضي سريان هدنة اقترحتها مصر بين الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة لمدة 72 ساعة، على أمل التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار عبر مفاوضات غير مباشرة في القاهرة. وقالت وزارة الخارجية المصرية، إن هذه الهدنة الجديدة تهدف إلى «تهيئة الأجواء لتدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية اللازمة، وإصلاح البنية التحتية، واستغلال تلك الهدنة في استئناف الجانبين للمفاوضات غير المباشرة بصورة فورية ومتواصلة، والعمل خلالها المزيد..

 

خبراء إسرائيليّون: أجهزة الاستخبارات فشلت في غزة

يرى محللون وباحثون أن العدوان الإسرائيلي على غزة يهدف إلى إعادة هيكلة منظومة أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية في القطاع بعد تآكلها بفعل خطة «فك الارتباط» التي نفذها رئيس الوزراء الأسبق آرييل شارون في صيف عام 2005. وتداولت وسائل إعلام إسرائيلية معلومات تفيد بأن أجهزة الاستخبارات الاسرائيلية توغلت في المناطق السكنية «لاستغلال المدنيين المتواجدين بمناطق القتال في تطوير أدائها، عبر إلزامهم بالكشف عما لديهم من معلومات». وتزامناً مع التوغل البري، تم المزيد..

 

 

«ووتش» تدعو لتحقيق دولي في «القتل الجماعي» باعتصام «رابعة»

دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الأمم المتحدة لإجراء تحقيق مع عدد من المسؤولين المصريين، على رأسهم وزير الدفاع السابق والرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي ووزير الداخلية محمد إبراهيم في واقعة فض المعتصمين في ميدان رابعة العدوية، بعد أن أكدت أن السلطات المصرية مارست «القتل الممنهج» بين تموز وحتى آب 2013. وقالت المنظمة في تقرير لها يوم الثلاثاء إن السلطات المصرية «اتبعت خطة تتحسب لعدة آلاف من الوفيات»، وقتل في واقعة رابعة العدوية المزيد..

 

 

رئاسيّات تركيا: أردوغان يكتسح الانتخابات
 

حصل طيب رجب أردوغان، على نحو 52 في المائة من أصوات الناخبين، بينما نال المرشح المشترك عن حزب «الشعب الجمهوري» وحزب «الحركة القومية»، كمال إحسان أوغلو، الذي أثار ترشيحه خلافاً كبيراً في قاعدة الحزبين المعارضين، فلم يحصل إلا على 38 في المائة، أي نحو 15 مليون صوت، ومرشح حزب «الشعوب الديمقراطية» (ممثل الحركة القومية) صلاح الدين دميرتاش، على 9.7 في المائة. صوّت عموماً لرئيس الوزراء المنتهية ولايته في 58 محافظة. المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com