الصفحة الرئيسية
  28 آب 2015 م   الجـمـعـة 13 ذي القعدة 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1176 


äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ

كلمتي: النأي بالنفس وتسرّب العنب السوري!

إضافة إلى الاشكالات السياسية والأمنيّة التي جاءت كانعكاسات للأزمة السورية على لبنان، فإن الأقطار المحيطة بسوريا، وأبرزها لبنان وتركيا والأردن والعراق، تعاني تداعيات نزوح ملايين السوريين إلى هذه الأقطار. لكن الجدير بالتوقف ليس النزوح البشري، وانما تسرّب الفواكه والخضروات كذلك. فقد أعلنت وزارة الزراعة اللبنانية عن «وجود كميات من العنب السوري في الأسواق، وبعد الاتصال بالنائب العام الاستئنافي في البقاع قامت وزارة الزراعة بالتنسيق مع المباحث الجنائية وقوى الأمن المزيد..

 

 

كلمة الأمان: «طلعت ريحتكم» شعار هذا الأسبوع ماذا يكون القادم؟

عندما كان المراقبون يتابعون ما جرى في بيروت خلال أمسيات الأيام القليلة الماضية، لا سيما في ساحة رياض الصلح قريباً من السراي الحكومي الكبير.. كانوا يستعيدون ذكريات ما أسموه «الربيع العربي» سواء في مصر أو تونس أو ليبيا أو غيرها. فالمطالب التي يرفعها المتظاهرون هي هي: اسقاط النظام، والحرية والديمقراطية.. اللهم إلا شعار «يسقط يسقط حكم العسكر» لأن العسكر عندنا لم يصلوا إلى سدّة الحكم ومواقع السلطة، واقتصر دورهم على اطلاق الرصاص المطاطي والقنابل المزيد..

 

 

إجهاض التحرك الشعبي في وسط بيروت.. هل كان قراراً متفقاً عليه؟
 

عاش اللبنانيون اسبوعاً حافلاً بالتظاهرات والمواقف السياسية المختلفة المرتبطة بأزمة النفايات التي أخذت بعداً آخر مع تظاهرة «طلعت ريحتكم» التي جمعت كثيراً من اللبنانيين الناقمين على السلطة اللبنانية وعلى الحكومة وعلى مجلس النواب وعلى كامل الطبقة السياسية في البلد. واللافت في تحرك «طلعت ريحتكم» ان الطبقة السياسية لم تأخذه بداية على محمل الجد، إذ اعتبره كثير من المسؤولين في الدولة مجرد «تنفيسة شعبية» لمجموعة صغيرة من منظمات المجتمع المدني، تطالب بحل المزيد..

 

 

اشتباكات مخيّم عين الحلوة .. هل آن أوان تصفية حق العودة؟

لا يكاد يمرّ أسبوع إلاّ ونسمع عن إشكالات واشتباكات في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين قرب مدينة صيدا في جنوب لبنان، مرّة بين فصائل محسوبة على منظمة التحرير وآخرين محسوبين على فصائل تحالف القوى الفلسطينية، ومرّة بين التنظيمات الإسلامية وفتح، ومرّة بين التنظيمات الإسلامية بعضها ببعض، ومرّة رابعة بين المجموعات المنضوية في فتح في إطار صراع الأجنحة، وفي كل المرّات يدفع الشعب الفلسطيني ولاجئو المخيم الثمن ترويعاً وتهجيراً ونزوحاً وخوفاً وأحياناً من المزيد..

 

 

مخاوف سياسية ودبلوماسية من تأزم الأوضاع: لا حلول للأزمة اللبنانيّة قريباً وكل الخيارات متوقعة

تتداول بعض الأوساط السياسية والدبلوماسية في بيروت معلومات ومعطيات تشير إلى «أن لا حلول قريبة للأزمة اللبنانية، وذلك بانتظار تبلور صورة الأوضاع في دول المنطقة، ولا سيما في اليمن وسوريا، وكذلك بانتظار تحول الاتفاق حول الملف النووي الإيراني إلى دائرة التنفيذ، وتطور العلاقات السعودية - الإيرانية». وتشير بعض المصادر السياسية المطلعة إلى «ان الوضع اللبناني سيبقى على حاله في الأسابيع المقبلة لأن الأطراف الداخلية غير قادرة على إنجاز تسوية تتيح انتخاب رئيس المزيد..

 

 

توثيق لهجوم كيميائي شمال سوريا.. مجازر الأسد تتواصل في الغوطة وتخلّف 400 قتيل في أسبوعين
 

 وثق ناشطون سوريون ومنظمات طبية دولية هجوماً بالسلاح الكيميائي استهدف معقلاً للمعارضة بريف حلب الأسبوع الماضي، وتسبب في إصابة عشرات المدنيين، تزامناً مع اتهام مصدر محلي تنظيم الدولة الإسلامية بارتكابه. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن منظمة «أطباء بلا حدود» قولها في بيان إن طواقم مستشفى تابع لها بحلب قدمت «العلاج لأربعة مرضى ظهرت عليهم أعراض التعرض لمواد كيميائية مساء الجمعة في 21 آب الجاري» بعد قدومهم من مدينة مارع. وأوضحت المزيد..

 

   

سوريا و«إسرائيل» على أعتاب مرحلة جديدة

على الرغم من محدودية الآثار التي ترتبت عليها عملية إطلاق الصواريخ على الجليل المحتل من الجولان السوري، إلا أنها تمثل حدثاً تأسيسياً لمرحلة جديدة، أضفى صدقيّة على مخاوف إسرائيل السابقة من تبعات ما يجري في بلاد الشام، على أمنها «القومي». وعلى الرغم من أن إسرائيل اتهمت حركة الجهاد الإسلامي بالمسؤولية عن إطلاق الصواريخ، وأن إيران هي من حرض الحركة على ذلك، إلا أن تل أبيب تنظر إلى هذا الحدث على أنه أوضح دليل على انهيار مرحلة «الهدوء الهادئة»، المزيد..

 

 

خطف أربعة فلسطينيّين بعد اعتراض مسلحين حافلة ترحيلات معبر رفح

حمّلت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، السلطات المصرية المسؤولية الكاملة عن حياة أربعة مواطنين فلسطينيين مختطفين في سيناء، جرّاء هجوم شنّه مسلّحون على حافلة ترحيلات متجهة من معبر رفح صوب مطار القاهرة. وأشارت «حماس» في بيان صحفي، إلى أنها شرعت بإجراء اتصالات مع الجهات الأمنية المصرية لوضعها أمام مسؤولياتها في إعادة هؤلاء المواطنين سالمين إلى بلادهم، لا سيما أنهم اجتازوا معبر رفح بموافقة هذه الجهات «التي كان بوسعها ردّهم وعدم تمكينهم المزيد..

 

 ماذا عن «حكومة الانتخابات» في تركيا؟

انتهت في الثالث والعشرين من آب، المهلة الدستورية المحددة بـ45 يوماً لتشكيل الحكومة في تركيا. أما وقد فشل رئيس الوزراء المكلف أحمد داود أوغلو في تشكيلها وأعاد التكليف لرئيس الجمهورية قبل انتهائها بخمسة أيام، ثم رفض الرئيس تكليف شخصية أخرى - من المعارضة - بتشكيلها.. فلم يعد أمام البلاد إلا سيناريو الانتخابات المبكرة أو بالأحرى إعادة الانتخابات، وتشكيل حكومة مؤقتة تدير شؤون البلاد حتى ذلك التاريخ وانعقاد مجلس الشعب الجديد. يطلق على هذه الحكومة اسم «حكومة المزيد..

 

 

تظاهرات مصر الرافضة للانقلاب في أسبوع «الأرض لا تشرب الدم»

انطلقت يوم  الجمعة الماضي، مسيرات رافضة للانقلاب العسكري في مصر بمستهل أسبوع ثوري جديد، تحت عنوان «الأرض لا تشرب الدم»، لإحياء الذكرى الثانية لـ«مذبحة رابعة والنهضة» المطالبة بالحرية وعودة الشرعية وإنهاء حكم العسكر. وفي وقتٍ انتشرت فيه قوات الأمن بكثافة في مختلف الميادين والشوارع في الإسكندرية، لمنع الاحتجاجات ونشرت عدداً من الأكمنة، خرجت تظاهرات صباحية بمناطق العامرية، وبرج العرب، والورديان، والرمل، والعوايد، استجابة لدعوة «التحالف الوطني المزيد..

 

 

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com