الصفحة الرئيسية
 29 لآب 2014م   الجمعة 3 ذي القعدة 1435هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1124 



كلمتي: «داعش» تصرف أبصار العرب

العالم العربي كان غارقاً خلال الأيام الماضية بمشاغل ومشاكل كثيرة وكبيرة، لعل أهمها وأبرزها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، خاصة أنه وقع فيه ما يزيد على ألفي شهيد وعشرة آلاف جريح، بين طفل ورجل وامرأة. وسقوط أكثر من خمسة عشر ألف منزل، وبالتالي تشريد آلاف العائلات في رقعة من الأرض لا تزيد مساحتها على 365 كيلو متر مربع. رغم هذا المصاب الكبير، والنكبة التي نزلت بجزء عزيز من فلسطين الحبيبة السليبة.. نجد الإعلام العربي، بل الأنظمة العربية ومن  المزيد..

 

 

كلمة الأمان: صمود غزة البطولي وتداعياته على الساحة الفكرية والسياسية

فلسطين هي القضية المركزية للعرب والمسلمين. ليس هذا قدَر الأمة بدءاً من أواسط القرن العشرين، حين نجح المشروع الصهيوني بإقامة دولة إسرائيل في فلسطين، بل حدث مثل ذلك حين احتل الفرنجة كل بلاد الشام ومعظم أقطار الشرق الأوسط أواخر القرن الحادي عشر الميلادي، ومعها القدس الشريف، واستمر الفرنجة (الصليبيون) في بلادنا قرابة مائتي عام، الى أن حرر صلاح الدين المدينة المقدسة وجوارها، وقبل ذلك ليس عبثاً ولا مجرّد صدفة أن يجري فتح كل أقطار المنطقة المزيد..

 

عرسال.. في دائرة الاستهداف والأخطار المحدقة بلبنان!!

 

من جديد عاد التركيز على بلدة عرسال الحدودية استكمالاً للهجمة الاعلامية التي حاولت النيل من هذه البلدة، أو حاولت تحضير الارضية لعمل تخريبي يستهدف أمنها واستقرارها، في محاولة على ما يبدو لتحقيق أهداف الحملة المركزة التي تريد أن تصل إما إلى تطويع البلدة وإرهابها حتى لا تظل داعمة ومساندة لثورة الشعب السوري، وإما إلى تهجيرها وإفراغها من أهلها كجزء من المشاريع التي يصار إلى تنفيذها في المنطقة من ضمن إعادة بناء هذه المنطقة من جديد وفق أسس المزيد..

 

 

الوضع الداخلي أسير المراوحة.. والاستحقاق الرئاسي «جعجعة بلا طحين»

تعيش الساحة اللبنانية في حالة من المراوحة السياسية، ولا سيما في ملف الاستحقاق الرئاسي. وقد بدأت هذه المراوحة تفعل فعلها في مجمل الوضع اللبناني، إن على صعيد الإضرابات والتحركات المطلبية، أو على الصعيد الأمني الذي يبدو أنه يجري استغلاله في الصراع الدائر حول منصب رئاسة الجمهورية، وخصوصاً بعد أحداث عرسال وما أفضت إليه من نتائج على صعيد المواجهات بين الجيش اللبناني والمسلحين السوريين الذين احتجزوا ثلاثين جندياً لبنانياً قبل انسحابهم من المزيد..

 

 

الانتخابات النيابيّة في لبنان.. كل الخيارات مفتوحة بانتظار التوافق الشامل

دخلت الانتخابات النيابية في لبنان في مرحلة حسم الخيارات بين إجرائها في موعدها، أي خلال الشهرين المقبلين، أو التمديد لمجلس النواب قبل انتهاء المهلة المحددة لإجراء الانتخابات (شهر تشرين الأول المقبل)، أو الذهاب نحو الفراغ، أي عدم إجراء الانتخابات وعدم التمديد، ما يدخل لبنان في أزمة سياسية كبرى، وفراغ كامل قد يشمل الرئاسة الأولى والثانية ويضع الحكومة أمام مأزق دستوري-سياسي. وقد هدد الرئيس نبيه بري  في تصريح صحافي نسب إليه خلال الأيام  المزيد..

 

اتفاق هدنة طويل الأمد في غزة.. وحماس تعلن الانتصار

 

أعلنت كل من حماس والكيان الصهيوني موافقتهما على وقف مفتوح لإطلاق النار في غزة بعد حرب دامت سبعة أسابيع، استخدمت فيها تل أبيب الأسلحة الفتاكة واستهدفت المنازل والمدارس والمساجد والأراضي الزراعية والأبراج السكنية. ودخل اتفاق الهدنة حيّز التنفيذ الذي أعلنت عنه حركة حماس قبيل الساعة السابعة من مساء الثلاثاء بتوقيت مكة المكرمة. وأعلن الناطق باسم حماس سامي أبو زهري انتصار المقاومة الفلسطينية على الجيش الإسرائيلي، مؤكداً قتل جنديين في المزيد..

 

 

 

المعارضة السورية تطلق معركة لطرد «تنظيم الدولة» من حلب

أعلنت كبرى فصائل المعارضة السورية المسلحة في حلب بدء معركة أطلقت عليها اسم «نهروان الشام» لطرد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية من ريفي حلب الشمالي والشرقي، فيما استهدف سلاح الجو السوري مواقع تابعة للتنظيم، وواصل إلقاء البراميل المتفجرة على عدة مناطق بسوريا أوقعت قتلى وجرحى. وأفادت غرفة العمليات العسكرية المشتركة لمعركة «نهروان الشام» بأنها تمكنت من السيطرة على قرى العادلية والظاهرية والسيد علي والحِّصية في ريف حلب الشمالي، وقتلت 43المزيد..

 

 

«المعلّم» يرحب بتدخل أمريكي.. ولتذهب الممانعة إلى الجحيم

لم يكن ما قاله وزير خارجية النظام السوري «وليد العلم» بالأمس سوى الطبعة الأكثر صراحة ووضوحاً، أو لنقل فضائحية، مما قاله بلسان الحال ولسان المقال عدد من المسؤولين السوريين، من بينهم بشار الأسد نفسه، فيما كان ابن الخال العزيز، وخازن مال آل الأسد (رامي مخلوف) أول من قال ذلك في حديث لـ«نيويورك تايمز» قبل أكثر من عامين، وفي سياق من صفقة تتضمن الحفاظ على أمن الكيان الصهيوني، مقابل بقاء النظام. أما بشار فقدم الأمر على شكل عروض للتعاون المزيد..

 

 

غارة الإمارات على ليبيا.. الأهداف والغايات

في حين كانت صواريخ المقاومة الفلسطينية تستهدف مشارف تل أبيب ومطار بن غوريون في إسرائيل، فإن الطائرات الإماراتية كانت تستهدف مطار طرابلس وأهدافاً أخرى في ليبيا. حدث ذلك في بداية الأسبوع الماضي، وفي حين أبهجنا جهد المقاومة ورفع معنوياتنا، فإن غارات الطائرات الإماراتية صدمتنا، وسربت إلينا شعوراً امتزج فيه الإحباط بالدهشة والبؤس. تلك مفارقة أولى يستشفها المرء من الأخبار التي تسربت يوم الاثنين الماضي حول الغارة الإماراتية غير المسبوقة التي نقلت المزيد..

 

 

المأزق الليبيّ.. سلطة منتخبة ومليشيات ثورية

منح المؤتمر الوطني العام الشرعية للكثير من التشكيلات العسكرية بعد نهاية الحرب مع كتائب القذافي لأسباب رآها مقنعة ومؤقتة، ولكن ما حدث بعد ذلك أن هذه المليشيات وقياداتها استمرأت وجودها وامتيازاتها، كما أن القوى السياسية المتصارعة في المؤتمر وجدت في ظاهرة المليشيات فرصة لتوظفها كأذرع عسكرية في صراعها مع بعضها البعض، الأمر الذي جعل كل الظروف تتضافر لتؤدي إلى ابراز العوائق التي تقف في وجه إنشاء مؤسستي الجيش والشرطة وتجعلهما مهمة تكاد المزيد..

 

 

مظاهرات حاشدة مناوئة للحوثيّين في صنعاء

شارك آلاف اليمنيين يوم الأحد في مظاهرة حاشدة في العاصمة صنعاء تأييداً لمبادرة الاصطفاف الوطني وحماية المكتسبات الوطنية، تطالب الحكومة ببسط سيطرتها ومحاربة الجماعات المسلحة، بينما يواصل الحوثيون احتشادهم في شمال صنعاء للمطالبة بإقالة الحكومة. وانطلقت المظاهرة وسط العاصمة تحت شعار الاصطفاف الوطني في مواجهة جماعة الحوثي، واستنكر المشاركون فيها محاصرة مداخل صنعاء من قبل الحوثيين. وخلطت المظاهرة الأوراق وسحبت البساط من المزيد..

 

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com