الصفحة الرئيسية
  24 تشرين الأول 2014 م   الجـمـعـة 30 ذي الحجة 1435هــ    السنة الثانية والعشرون   العدد 1132 



كلمتي: نحمد الله على ما نحن فيه!

لا يكاد الإنسان في لبنان ينام على همّ حتى يصحو على همّ جديد، يشغله ويشدّ اهتمامه حتى يتابع آخر الأخبار على موجات الأثير أو شاشات التلفزيون. فمن سلسلة الرتب والرواتب، إلى اختطاف الجنود اللبنانيين، إلى قطع الطرقات احتجاجاً، الى الفراغ الرئاسي، إلى اشكالية التمديد للمجلس النيابي، الى احتمال أن تكون «داعش» قد وصلت إلى طرابلس، ولولا مشاركة حزب الله في سوريا لوصلت إلى بيروت أو جونية. هذه الاحتمالات ليست بسيطة، وهي تدفع البعض إلى المزيد..

 

 

كلمة الأمان: رغم كل ما يصيبنا يبقى لبنان حديقة العالم العربي

لم يعرف العالم العربي - ولا العالم أجمع - فترة زمنية تدبّ فيها الفوضى والاضطراب الأمني والسياسي كما هي الحال في هذه الأيام. صحيح أن الحراك الشعبي أو ما يسميه البعض «الربيع العربي» كشف الغطاء عن عدد من الأنظمة الاستبدادية، وأنه أفلح في ازاحة عدد من «الزعماء»، الذين تولوا السلطة في أقطارهم ثلاثين أو أربعين عاماً، بدون انتخابات حرة حقيقية.. لكن الأكثر غرابة هو أن تفلح هذه الأنظمة الراحلة في تفجير كل المكاسب التي حققتها الشعوب، سواء بإجراء المزيد..

 

 

مظلة إقليميّة ودوليّة لحماية لبنان: التوترات والإشكالات الأمنية لن تهزّ الاستقرار
 

تقول مصادر أمنية لبنانية مطلعة: ان أجواء التوتر والقلق ستظل هي المسيطرة على الواقع اللبناني طوال الأشهر القليلة المقبلة، بانتظار التوصل الى تسوية داخلية-خارجية لمختلف الأزمات العالقة، وفي ظل استمرار التأزم القائم في دول المنطقة. وتضيف: لكن رغم هذا التوتر والقلق الذي قد تشهده الساحة اللبنانية في المرحلة المقبلة، فإن ذلك لن يؤدي إلى زعزعة الاستقرار اللبناني بشكل كامل، لأن هناك مظلة إقليمية-دولية تحمي لبنان من الانهيار أو من تحوله إلى ساحة المزيد..

 

 

بعد ربع قرن على «اتفاق الطائف».. يبقى هو الأفضل للبنان!

قبل خمسة وعشرين عاماً كان ممثلو الشعب اللبناني يلتقون في مدينة الطائف السعودية ويوقّعون على الوثيقة التي أنهت خمسة عشر عاماً من الحرب والاقتتال والدماء، ووضعت البلاد على سكة الحل والهدوء والاستقرار النسبي برعاية عربية ودولية وقبول داخلي من معظم الأطراف. لقد وقّع النواب اللبنانيون وهم يمثلون أغلب القوى السياسية هذه الوثيقة التي عرفت بـ «وثيقة الوفاق الوطني» أو ما اصطلح على تسميته «اتفاق الطائف» بعد مخاض عسير وبعد مباحثات شاقة وبعد المزيد..

 

 

مواقف الوزير المشنوق.. حرصاً على المصلحة الوطنية أم لفرض تسويات سياسيّة؟

أثارت الكلمة التي ألقاها وزير الداخلية نهاد المشنوق في ذكرى اغتيال وسام الحسن الكثير من ردود الفعل والتساؤلات في آن واحد. فعلى صعيد ردود الفعل، اعتبرها «حزب الله» وفريق 8 آذار محاولة من قبل «تيار المستقبل» لشد العصب السنّي مجدداً حول «تيار المستقبل» بعد التطورات الأخيرة في عرسال وطرابلس وعكار، حيث بدأت الأصوات المستنكرة والرافضة لمواقف وسياسات «تيار المستقبل» تسمح بوضوح في هذه المناطق. كما جرى وضعها أيضاً في إطار الخلاف السعودي – المزيد..

 

«مجزرة» بريف درعا.. وبراميل متفجرة في أنحاء سوريا
 

ذكرت مصادر في المعارضة السورية أن قتلى وجرحى سقطوا جراء إلقاء طيران النظام السوري براميل متفجرة يوم الثلاثاء على بلدة نصيب الحدودية مع الأردن، في حين واصلت مروحيات النظام إلقاء براميل متفجرة على أنحاء مختلفة من البلاد، وسط اشتباكات مع كتائب المعارضة، وقد وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 13 شخصاً على يد قوات النظام. وقال اتحاد التنسيقيات إن الحصيلة الأولية لغارات النظام على بلدة نصيب في ريف درعا ارتفعت إلى ثمانية قتلى المزيد..

 

مظاهرات في غزة والضفة الغربيّة والقدس نصرة للأقصى

انطلقت بعد صلاة الجمعة احتجاجات في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس نصرة للمسجد الأقصى وما يتعرض له من اعتداءات من قبل المستوطنين والمتطرفين اليهود. وطالب المتظاهرون بدعم عربي ودولي لحماية المسجد من الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة. وشارك الآلاف بقطاع غزة في مسيرة دعت إليها القوى والفصائل الفلسطينية، وانطلق المشاركون فيها من مناطق مدينة غزة كافة عقب صلاة الجمعة مباشرة، لتتوقف أمام ساحة المجلس التشريعي بالمدينة. ورفع المشاركون في المزيد..

 

 

مظاهرات في مصر نصرة للأقصى وتنديداً باعتقال الطلاب
 

خرجت مسيرات رافضة للانقلاب في القاهرة وعدد من المحافظات المصرية نصرة للأقصى وتنديداً بممارسات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته المتزايدة، وندد المتظاهرون باعتقال عشرات من رموز العمل الطلابي واقتحام الشرطة لعدد من الجامعات، ولا سيما في الإسكندرية، ما أدى إلى إصابة عشرات الطلاب. وخرجت عشرات المسيرات من الإسكندرية شمالاً إلى أسوان في أقصى الجنوب،  وكان المطلب الأبرز فيها هو رفع العصا الأمنية عن الحراك الطلابي الواسع داخل المزيد..

 

 

الطائفيّة السياسيّة ونظرية الإمامة.. مأزق اليمن الكبير

أعتقد أنه لا يزال هناك الكثيرون ممن لا يزالون مصدومين من دراماتيكية السقوط السريع والمفاجئ للعاصمة اليمنية صنعاء يوم 21 أيلول الماضي في يد مليشيات الحوثي «علناً»، وقوات من وحدات النخبة «حقيقة»، تلك التي ما زالت موالية للرئيس السابق صالح، وللجغرافية «الزيدية» أولاً وأخيراً. هذه الحقيقة التي ربما يغفلها الجميع دون فهم عميق لحقيقة الأحداث وخلفياتها البنيوية والثقافية، فكل ما جرى ليس سوى عرض مرضي لظاهرة اجتماعية مرضيّة أصيب بها المجتمع المزيد..

 

 

تونس: البلد الذي لا يزال فيه الربيع العربي واعداً

في خضم الفوضى التي تجتاح منطقة الشرق الأوسط لم يبق سوى بلد واحد لم يتمّ اعتباره منطقة كوارث، هذا البلد هو تونس، أين اندلعت شرارة الربيع العربي وأين يستمر تأييد حلم تحقيق التعايش بين الاسلام والديمقراطية –ووضعه محل تطبيق– من قبل اشخاص مثل راشد الغنوشي مؤسس حركة النهضة ، الحزب الاسلامي الأول في البلاد. السنوات التي تلت ثورة 2011 التي أطاحت زين العابدين بن علي، الرئيس الطاغية، لم تكن هادئة أو مستقرة بل مليئة بالتساؤلات والشكوك، المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com