الصفحة الرئيسية
 6 آذار 2015 م   -الجـمـعـة 15 جمادى الاولى 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1151 


äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ

كلمتي: ماذا بعد خطاب نتن ياهو؟!

ما يجري عندنا في لبنان على مستوى تناقض أو انقسام المؤسسات الدستورية ليس فريداً في العالم. فها هو رئيس وزراء الكيان الصهيوني بنيامين نتن ياهو يقوم بزيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأميركية ليلقي خطاباً طناناً رناناً أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه، دون موافقة الرئيس الأميركي باراك أوباما.. وان يستقبله أعضاء الكونغرس بالتصفيق الحاد والوقوف خمساً وخمسين مرة، والهتاف من بعض الأزلام والمرافقين.. فذلك أمر غير مسبوق. وأن يتضمن خطابه تعريضاً بدولة أخرى المزيد..

 

 

 

كلمة الأمان: الخطر الصهيوني بعد خطاب نتن ياهو عربياً.. ودولياً

 الخطاب الذي ألقاه بنيامين نتن ياهو يوم الثلاثاء الماضي أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه، لم يكن مجرد حدث عابر أو إجراء بروتوكولي بين دولتين مهما بلغ مستوى الصداقة بينهما، على الرغم من أن الرئيس الأميركي أوباما تعمّد أن يغيب عن الجلسة، وحين سأله الصحافيون عن رأيه بالخطاب قال انه لم يتابعه، وانه لم يأت بجديد. كذلك فقد كان وزير الخارجية الأميركي غائباً (في سويسرا)، وجو بايدن (نائب الرئيس) في أميركا اللاتينية، اضافة الى مقاطعة ما يزيد على خمسين نائباً المزيد..

 

 

حوار المستقبل وحزب الله.. تمديد للفراغ السياسي وتشريع للمكتسبات
 

يعيش لبنان في هذه الأيام في ظل خطرين داهمين يُهددان أمنه واستقراره السياسي. الخطر الأول هو خطر الإرهاب المتطرف الذي يقلق اللبنانيين في ظل التطورات التي تشهدها الأوضاع في سوريا، ولا سيما في منطقة القلمون المحاذية لسلسلة جبال لبنان الشرقية، حيث تدور مواجهات شبه يومية بين الجيش اللبناني والمجموعات السورية المسلحة على أطراف عرسال وفي منطقة جرود رأس بعلبك، وهو ما ينسحب توتراً على وضع السوريين النازحين الى لبنان هرباً من جرائم النظام المزيد..

 

 

 

قوى 14 آذار بين الإصلاح التنظيمي والخلل في المشروع السياسي

تستعد قوى 14 آذار لإحياء الذكرى العاشرة لانطلاقتها في 14 آذار المقبل بعد مرور عشر سنوات على تأسيسها في 14 آذار 2005 بعد مرور شهر على اغتيال الرئيس رفيق الحريري في 14 شباط 2005، وكانت تلك الانطلاقة الشعبية الواسعة رداً على التظاهرة التي أقامتها ما سميت لاحقاً  بـ«قوى 8 آذار» في 8 آذار 2005 تحت عنوان «شكراً سوريا». وشكلت تظاهرة 14 آذار بداية الانطلاقة السياسية والشعبية للقوى المعارضة لسوريا وحزب الله التي ضمت آنذاك «تيار المزيد..

 

 

جلسة الحوار السابعة.. عناوين أمنيّة سياسيّة دون مضامين!!

وفي جلسة الحوار السابعة بين تيار المستقبل وحزب الله التي عقدت في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة يوم الاثنين الماضي خرج البيان عن اللقاء قصيراً ومقتضباً. «استكمل النقاش، وسجل تقدم جدي في الملفات الامنية والسياسية». إلا أن أي شرح عن الملفات التي استكمل النقاش فيها  لم يجر الحديث عنه، كما وأن أي تفصيل عن التقدّم الجدّي في الملفات الأمنية والسياسية لم يجر أيضاً تفصيله أو التطرق إليه  بشكل من الاشكال.  وبقي كل شيء غامضاً  مبهماً متروكاً المزيد..

 

 

فصائل المعارضة في حلب تؤكد رفضها خطة دي ميستورا
 

أكدت المعارضة السورية الثلاثاء رفضها خطة مبعوث الأمم المتحدة ستيفان دي ميستورا بتجميد القتال مؤقتاً في حلب شمالي سوريا، فيما قال رئيس مجلس الأمن الدولي إنه لا يمكن الرئيس السوري بشار الأسد أن يكون مشاركاً في حل الأزمة. فقد قالت لجنة ثوار حلب -التي تمثل معظم الفصائل المقاتلة بحلب- إن ممثليها لن يجتمعوا مع الوفد الذي يقوده دي ميستورا إلا إذا أدى وقف إطلاق النار المقترح إلى خروج الأسد ومساعديه ومحاكمة المتورطين من مسؤولي النظام في المزيد..

 

 

جلب روسيا للتفاوض على الأسد.. إذا كانت المعارضة جاهزة

يذكر بعض الذين شاركوا في مفاوضات جنيف -التي عقدت بداية عام 2014 بين الأطراف السورية- أنّ الروس كانوا أكثر تشدداً من وفد النظام، وأنّ كل جهدهم تركز على ضمان إفشال العملية التفاوضية بأي ذريعة. آنذاك كانت روسيا تنطلق من تقديرات خاصة لدى دوائر صناعة القرار بأنها أمام فرصة تاريخية لتغيير بنية وهيكلية النظام الدولي، واستعادة وضعية القطب الثاني عالمياً، وكان من ضمن رهاناتها في إنجاز هذه المهمة أذرعها النفطية والغازية الضاربة في عمق المزيد..

   

بالرصاص والغاز.. الجيش الإسرائيلي يفرّق مسيرات مناهضة للجدار والاستيطان بالضفة

فرّق جيش الاحتلال الإسرائيلي ظهر يوم الجمعة، مسيرات «مناهضة للاستيطان والجدار الفاصل»، في مناطق متفرقة بالضفة الغربية، مستخدماً الرصاص المطاطي والحي، وقنابل الغاز، بحسب مراسل الأناضول، ونشطاء فلسطينيين. وقد انطلقت مسيرة حاشدة في بلدة بلعين، غربي رام الله إحياء لمرور عشر سنوات على انطلاق هذه المسيرة الأسبوعية في البلدة، شارك فيها مسؤولون ونشطاء فلسطينيون، ومتضامنون أجانب، ونشطاء سلام إسرائيليون، رفعوا خلالها الأعلام المزيد..

 

   

قرار المحكمة المصرية باعتبار حماس حركة إرهابية

صعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من لغة خطابها تجاه النظام المصري القائم الذي يقوده عبد الفتاح السيسي، وذلك للمرة الأولى منذ الانقلاب ضد الرئيس محمد مرسي، إذ وسمت الحركة السيسي بـ«القائد الظالم»، مشددة على أنها «قطاع غزة لن يكون لقمة سائغة». جاء ذلك خلال مسيرات جماهيرية ضخمة، نظمتها «حماس» مساء الأحد، في كافة مناطق قطاع غزة رفضاً لقرار محكمة الأمور المستعجلة المصرية بتصنيف الحركة «منظمة إرهابية» وتنديداً بالاتهامات المزيد..

 

 

بعد القمة: تقارب تركي - سعودي.. لن يكون وشيكاً
 

لن تؤدي القمة التركية-السعودية إلى تبدل شامل وفوري في السياسات السعودية على خلفية ثورات «الربيع العربي» كما يتمنى كثير من السوريين والمصريين، ويمكن أن نرصد تغييرات جزئية لصالح الطرفين، ولكن لا ينبغي أن نتوقع التغيير «الكبير» ولا الفوري بالمعايير التي ننطلق منها وفق منظور شعبي تغييري. قد يكون التمني مشروعاً، ولكن تحديد تصوراتنا الواقعية وتوقعاتنا الموضوعية هو المطلوب.. ولتحديد هذه التوقعات نحتاج إلى النظر في موقع القمة الثنائية من الأبعاد المزيد..

 

 

 

أوباما وإيران: لا جديد في خطاب نتن ياهو

قال الرئيس الأميركي باراك أوباما إنه لا جديد في الخطاب الذي ألقاه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتن ياهو يوم الثلاثاء أمام الكونغرس الأميركي، وإنه لم يقدم «بديلاً قابلاً للتطبيق» عن الحوار مع إيران بشأن ملفها النووي. من جهتها قالت إيران إن خطاب نتن ياهو «مكرور وممل»، وأكد وزير خارجيتها محمد جواد ظريف أن خطاب نتن ياهو يهدف إلى خلق التشنج والتوتر والمشاكل بين إيران ومفاوضيها. وفي حديث للصحفيين أمام البيت الأبيض، قال أوباما: «لم نتوصل المزيد..

 

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com