الصفحة الرئيسية
 19 كانون الأول 2014 م    الجـمـعـة 27 صفر 1436 هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1140 


äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ

كلمتي: العمر كله.. للمجلس والتعطيل

لم يعد لدى القوى السياسية اللبنانية ما تفعله، فقد مدّد المجلس النيابي لنفسه سنتين وسبعة أشهر، حتى يقضي ولايته الثانية كاملة دون إجراء انتخابات. وقد سبق للمجلس النيابي أن عطّل عملية انتخاب رئيس الجمهورية بمقاطعة بعض الكتل لجلسات المجلس حتى لا يكتمل نصاب الثلثين، وبالتالي فقد تعطلت العملية الانتخابية وشغر موقع رئاسة الجمهورية. أما الانتخابات النيابية فقد كان تعطيلها أيسر على أصحاب المصلحة في التعطيل، إذ من المعلوم أن هناك المزيد.. 

 

 

كلمة الأمان: الإرهاب والتطرّف مصنوع أم أصيل في العالم الإسلامي

ليس طبيعياً ولا أمراً عادياً ما يجري هذه الأيام في العالم العربي والإسلامي، من المشرق العربي حتى أوستراليا. إذ لا يكاد الإنسان يفتح محطة إذاعة أو قناة تلفزيونية أو شبكة اتصال الكترونية حتى تفاجئه الدماء، تسيل من هنا وهناك، وكلها صناعة عربية أو إسلامية. فمنذ أيام وقع حادث احتجاز مجموعة من الرهائن في مقهى بمدينة سدني الأوسترالية، واستمر الاحتجاز ساعات، لكن دون بيان أو دليل فقد استبق المراقبون الحدث ليقولوا ان الفاعل مسلم، بل ولبناني أيضاً المزيد..

 

الحوار المرتقب بين «المستقبل» وحزب الله.. جدول أعمال مبهم وضوابط غير معروفة!!
 

كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن حوار مرتقب بين «حزب الله» و«تيار المستقبل»، وذهبت بعض التوقعات إلى انعقاد هذا الحوار الثنائي في قصر عين التينة برعاية الرئيس نبيه بري، لا سيما الجلسة الأولى الافتتاحية، وحدّدت بعض التوقعات انطلاق الحوار قبيل نهاية السنة الحالية، أي خلال الأيام المقبلة، فيما ذهبت توقعات أخرى إلى الحديث عن حوار مع  مطلع السنة المقبلة. وفي وقت تتكتم فيه قيادات الحزب عن أي تصريح يتصل بالحوار، مكتفية بما أطلقه المزيد..

 

 

الحراك الدولي تجاه لبنان.. بين حماية الاستقرار ومحاولة الوصول إلى حل رئاسي

تشهد الساحة اللبنانية في هذه الأيام «عجقة» موفدين دوليين من مختلف الاتجاهات يحطون رحالهم في لبنان، ويقومون باتصالات ولقاءات مع مختلف القيادات اللبنانية. واللافت في حركة الموفدين الدوليين الذين يزورون لبنان، انها متنوعة ومختلفة وذات اختصاصات متنوعة. فهناك الوفود السياسية، وأبرزها زيارة نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف التي شملت تقريباً كامل الطيف السياسي اللبناني في 8 و14 آذار وحتى بعض القيادات الدينية، وبعد مغادرته المزيد..

 

 

بين السرقة الصهيونية والخلافات الداخلية: هل يخسر لبنان ثروته النفطيّة؟

يبدو ان الثروة النفطية والغازية التي اكتشفت في لبنان في السنتين الماضيتين ستضيع وتذهب دون أية استفادة بسبب السرقات الإسرائيلية للثروة الغازية في البحر والخلافات الداخلية التي تعرقل عملية اطلاق استخراج النفط والغاز واستثماره، اضافة الى التراجع الكبير في أسعار النفط العالمية خلال الأشهر الأخيرة، الذي أدى الى أزمة اقتصادية كبيرة لدى الدول المصدّرة للنفط. فما قصة السرقات الإسرائيلية للغاز اللبناني؟ ولماذا لم تتحرك السلطات اللبنانية لوقف هذه السرقات؟ المزيد..

 

 

غزة: «القسّام» تنظم عرضاً عسكرياً بمشاركة طائرات وصواريخ بعيدة المدى
 

لم تمنع الامطار الغزيرة التي هطلت ظهر يوم الاحد (14/12) عشرات الآلاف من المواطنين الفلسطينيين في مدينة غزة من المشاركة في المسيرة الجماهيرية الحاشدة التي نظمتها حركة المقاومة الاسلامية «حماس» في الذكرى السنوية السابعة والعشرين لانطلاقتها، وذلك لمشاهدة أكبر عرض عسكري تشهده الأراضي الفلسطينية, شارك فيه المئات من مقاتلي «كتائب القسام». انطلق العرض العسكري من منطقة أنصار غرب مدينة غزة, بمشاركة المئات من المشاة، وكذلك المزيد..

 

 

حول خطة دي ميستورا والمبادرة الروسيّة في سوريا

بحسب صحيفة السفير اللبنانية، فإن بشار الأسد سيزور موسكو خلال الأسابيع المقبلة من أجل دراسة مبادرة من نقاط عدة، وضعتها طهران وموسكو لحل الأزمة السورية. وبحسب مصادر مطلعة، فإن المبادرة تتضمن «الإعلان عن أن الأسد مستعد للتنازل عن بعض صلاحياته، والموافقة على الحوار في موسكو أولاً ثم في دمشق». لم يخلُ الخبر من تفاصيل، إذ قالت «السفير» إن «الأسماء المطروحة للحوار والمقبولة بالنسبة إلى النظام السوري للمشاركة في الحوار هي:  معاذ المزيد..

 

 

المرزوقي يدعو لحكومة وحدة.. و«النهضة» تلتزم الحياد

دعا رئيس تونس المنتهية ولايته والمرشح المستقل لجولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية محمد المنصف المرزوقي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، فيما أكد حزب حركة نداء تونس أنه لا تحالف مع حركة النهضة في الحكومة المقبلة. وفي إطار حملته الانتخابية بمحافظة جندوبة في شمال غربي البلاد، دعا المرزوقي مختلف الأطراف السياسية إلى تحقيق الاستقرار السياسي وتشكيل حكومة وحدة وطنية. في المقابل كان للأمين العام لنداء تونس الطيب البكوش رأي مخالف، إذ المزيد..

 

 

نائب الرئيس التركي: توقيفات «الكيان الموازي» قضائيّة وليست سياسيّة

أكد «بولنت أرينج» نائب رئيس الحكومة التركية، أن التوقيفات التي شهدتها تركيا مؤخراً بحق عدد من المشتبه فيهم من أنصار فتح الله غولن «ليست عملية سياسية، بل عملية قضائية، فالنيابة هي التي تشرف عليها، والقضاء هو الذي يقوم بتقييمها والبتّ فيها، ومداهمة قوات الشرطة لمقر الصحيفة - في إشارة إلى صحيفة (زمان) كان بتعليمات من الادعاء والقضاء». جاء ذلك في التصريحات التي أدلى بها الناطق باسم الحكومة التركية مساء الاثنين، عقب انتهاء اجتماع المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com