الصفحة الرئيسية
  22 أيـــــار 2015 م    الجـمـعـة 4 شعبان 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1162 


äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ

كلمتي: نحن والعالم العربي.. إلى أين؟

العالم العربي هذه الأيام يهوج ويموج. فإذا هدأت في العراق اندلعت في سورية، وإذا توقف القتال في ليبيا استؤنف في اليمن.. كأنه كتب على هذه الأمة أن لا تضع الحرب فيها أوزارها، وهذه سمة تتميّز بها الأمة العربية كي تظل في حالة اقتتال واستنفار، وذلك ليس طبيعياً ولا عادياً في ساحاتنا.. لكن من بعد مواجهة ما سمي «الربيع العربي» واسترداد بعض الشعوب العربية حريتها وكرامتها.. بدأت الأنظمة ومن وراءها يهيلون عليها التراب، فها هو علي صالح يعود في اليمن بأنياب وأظافر، المزيد..

 

 

كلمة الأمان: في مصر ولبنان هل يثبت القضاء  جدارته بتحقيق العدالة؟

لا أدري إن كانت مجرد صدفة، أم هي سلوك طبيعي.. تورّط القضاء المصري واللبناني فيما يشبه الفضيحة. الأول بإحالة أوراق مائة وخمسة متّهمين (وفي رواية 122) إلى مفتي الديار المصرية لإبداء رأيه الشرعي في حكم الإعدام الصادر عن المحكمة.. والثاني فضيحة صدور حكم المحكمة العسكرية في لبنان بسجن الوزير السابق ميشال سماحة أربع سنوات ونصفاً فقط. الرزمة الأولى من أحكام الإعدام تطال رئيس الجمهورية المصرية المنتخب الدكتور محمد مرسي، والمرشد العام المزيد..

 

زيارة ولايتي.. لرفع المعنويات وتوجيه رسائل إيرانية إلى المنطقة
 

هل تحول لبنان إلى منصة لتوجيه الرسائل الإيرانية إلى السعودية ودول الخليج العربي؟ هذا السؤال يبدو ملحاً في ضوء سلسلة المواقف السياسية التي يطلقها السيد حسن نصر الله والتي أصبحت أسبوعية مع احتدام الوضع في اليمن وسوريا وخصوصاً في منطقة القلمون حيث المعركة ما زالت مستمرة كما قال السيد حسن نصر الله في إطلالته الأخيرة. واللافت في تطورات الوضع اللبناني هو الدخول الإيراني المباشر على الخط عبر توجيه رسائل بشأن الوضع في سوريا واليمن والمنطقة المزيد..

 

 

بين محاكمة سماحة في لبنان ومرسي في القاهرة.. عدالة تبحث عن مكان

الأسبوع الماضي أصدرت المحكمة العسكرية في لبنان حكماً بحق الوزير السابق ميشال سماحة بحبسه أربع سنوات ونصف سنة وتجريده من حقوقه المدنية في القضية الموثقة بالصوت والصورة والمعروفة بقضية نقل متفجرات ومحاولة تفجير سيارات بتجمعات أهلية وإفطارات رمضانية واغتيال شخصيات وطنية قيادية، وبعد اعترافات سماحة نفسه أمام المحكمة بهذا الجرم، وتوجيه الإعتذار للشخصيات التي وردت أسماؤها على لائحة سماحة للاغتيال. وقد أحدث هذا الحكم حين صدوره المزيد..

 

 

الاهتمام الدولي بلبنان يتراجع والانتخابات الرئاسية شأن داخلي

تؤكد العديد من المصادر الدبلوماسية الغربية في بيروت «ان الاهتمام الدولي بالوضع اللبناني يتراجع في ظل ازدياد الأزمات في المنطقة وانشغال الدول الكبرى والدول الإقليمية بملفات أساسية تأتي في الأولوية مقارنة بالملف اللبناني، ومن هذه الملفات: الاتفاق بشأن الملف النووي الإيراني، الأزمة اليمنية، الأوضاع في سوريا والعراق وليبيا، مواجهة خطر المقاتلين الإسلاميين العائدين من سوريا والعراق، قضية ازدياد الهجرة من أفريقيا وآسيا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، تنظيم داعش المزيد..

 

 

«المشروع الإسلامي».. ومشروع سورية المشترك

أصبح الحديث عن «المشروع الإسلامي» في سورية موضوعاً شائكاً، وكثير مما نشر في هذا الإطار انطوى على أطروحات جرى تفسيرها أنها من قبيل التغطية على النوايا، واستمر من قبل ذلك ومن بعده رفض من يرفضون وجود «مشروع إسلامي» من حيث الأساس. الموضوع شائك ويرجى -رغم ذلك.. ورغم صعوبة مناقشته في سطور معدودة- أن يتبيّن في ما يلي: 1- طرح «مشروع سورية المشترك» ضروري، على أساس «وثيقة وطنية» تحدد القواسم المشتركة بين المكونات الشعبية المزيد.. 

 

 

 

في ذكرى النكبة: مسيرات في الضفة الغربية.. حماس من غزة: موعد التحرير اقترب
 

أكدت حركة المقاومة الإسلامية «حماس» أن موعد النصر والتحرير اقترب لفلسطين، وعلى اللاجئين تجهيز أحزمتهم للعودة. وقال الناطق باسم الحركة في خان يونس (حماد الرقب) خلال فعالية بمناسبة الذكرى 67 للنكبة وفي مسيرة جماهيرية حاشدة قرب بوابة «سريج» العسكرية على حدود بلدة القرارة شرقي محافظة خان يونس جنوبي قطاع غزة: «نقف في ذكرى النكبة ليس لنبكي أو ننحني وننكسر، بل لنقول لكل من تآمر علينا إن «إسرائيل» إلى زوال والتحرير لا محال قادم»... المزيد..

 

 

د. محمد مرسي أول رئيس مصري يُحكَم بالإعدام
 

قضت محكمة مصرية يوم السبت، بإحالة أوراق الرئيس المصري الشرعي محمد مرسي و105 آخرين إلى المفتي، لاستطلاع الرأي الشرعي في إعدامهم، في القضية المعروفة إعلامياً باسم «اقتحام السجون»، والتخابر مع «حماس» وحزب الله. وتعد هذه الإحالة هي الحالة الأولى في تاريخ مصر التي يحال فيها رئيس مصري إلى المفتي. وفق جلسة النطق بالحكم، التي أذاعها التلفزيون الرسمي المصري، فإن محكمة جنايات القاهرة، أمرت بإحالة أوراق الرئيس مرسي، و105 آخرين للمفتي، المزيد..

 

   

«إعلان الرياض» يتعهّد بإنهاء انقلاب الحوثي في اليمن

أنهى مؤتمر الرياض بشأن اليمن أعماله ظهر الثلاثاء، داعياً في بيانه الختامي إلى إنهاء عدوان قوى التمرد (الحوثيين وأنصار علي صالح) وإسقاط الانقلاب وإنقاذ الدولة، كما قرر دعم وتنظيم المقاومة الشعبية تحت القيادة الشرعية في مناطق التمرد الحوثي. وأعلن اليمنيون اتفاقهم، بعد مفاوضات وجلسات مغلقه استمرت ثلاثة أيام في العاصمة السعودية الرياض، وبحضور عربي وإقليمي ودولي، وبمشاركة واسعة من مكونات الأحزاب والتنظيمات السياسية، ومنظمات المجتمع المدني المزيد..

 

 

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com