الصفحة الرئيسية
 31 تشرين الأول 2014م   الجمعة 7 محرم 1436هـ   السنة الثانية والعشرون   العدد 1133 



كلمتي: هل ينأى لبنان بنفسه؟!

كان مقبولاً من حكومة الرئيس سلام أن تنأى بنفسها عما يجري في سوريا، كأن تركز جهودها على تقديم العون الإنساني للنازحين السوريين إلى أيّ فريق انتموا، وان تستقبل الحالات الإنسانية وتحاول اسعافها، وأن تمنع جميع الفرقاء اللبنانيين من التدخل في الشأن السوري، لا سيما إذا كان عسكرياً وعبر الحدود. لكن هذه المرحلة باتت وراءنا بعد المشاركة العسكرية المعلنة لفريق مشارك بالحكومة في العمليات العسكرية، بإرسال المقاتلين والأسلحة واستقبال جثث القتلى، وكان حرياً حظر المزيد..

 

 

كلمة الأمان: بعد أحداث طرابلس مسؤولية المؤسسات الإسلامية عن تداعيات ما يجري

الأحداث التي عصفت بمناطق طرابلس والشمال خلال الأسبوع الماضي لم تكن مفاجئة، فالجميع كانوا يدركون أن تداعيات ما يحدث في سوريا سوف تصل الى الساحة اللبنانية، لكن أين ومتى، هذا ما كان مفاجئاً، على الرغم من أن طرابلس كانت وما زالت تشكل ميداناً حيوياً لأي تحرك إسلامي، وأن بيئتها التي كانت وما تزال غير حاضنة للإرهاب من أي نوع كان، سوف ترفض تبني أو احتواء  أي تحرك إرهابي، خاصة  إذا كان  يسمي نفسه  إسلامياً.. لأن كل التيارات المزيد..

 

 

التمديد للمجلس النيابي.. هل بات أمراً واقعاً؟!

حُسم أمر التمديد للمجلس النيابي، ويمكن القول إن السادة النواب بإمكانهم أن يناموا مرتاحين على وسائد النيابة لسنتين وسبعة أشهر من دون عناء خوض أية معركة انتخابية، أو دفع بدلات الحملات الانتخابية، فلربما استكثروا على الناس حتى الافادة من هذه البدلات (المصاريف) التي كانت تدفع للإعلانات من جهة، واللجان الانتخابية من جهة أخرى، وبعض المشاريع من جهة ثالثة، وأيضاً ربما لشراء بعض الذمم في مكان ما. كل ذلك تبخّر، وتنعّم النواب بفترة نيابية ثانية من دون المزيد..

 

 

مواجهات طرابلس.. هل هي في إطار الحرب على الإرهاب؟

أخيراً وقعت الواقعة في طرابلس بين الجيش اللبناني ومجموعات من المسلحين، وانتهت إلى ما انتهت إليه من دمار كبير لحق بمنطقة باب التبانة المنكوبة دائماً وأبداً، إضافة إلى ما أصاب الأسواق القديمة في طرابلس من دمار وخسائر، دون ان ننسى عشرات الشهداء والجرحى من الجيش اللبناني والمدنيين. لكن ما جرى خلال الأيام الماضية من مواجهات بين الجيش اللبناني والمسلحين، وانتهى بانسحاب المسلحين من مناطق الاشتباكات، وبانتشار الجيش اللبناني في باب التبانة والأسواق المزيد..

 

 

الحزب التقدمي الاشتراكي في مواجهة التطورات الداخلية.. استمرار الحوار ودعم الجيش اللبناني ورفض الأمن الذاتي

يتابع المسؤولون في الحزب التقدمي الاشتراكي، وفي مقدمهم رئيس الحزب وليد جنبلاط، التطورات اللبنانية الداخلية بكثير من الحذر والقلق والخوف، وهم ينشطون في كل الاتجاهات للتخفيف من تداعيات الأوضاع السياسية والأمنية ولمنع انهيار الوضع أو الانجرار وراء الاقتتال أو السجالات الداخلية. وفي هذا الاطار نظمت قيادة الحزب سلسلة لقاءات علنية وداخلية لشرح رؤية الحزب للأوضاع وكيفية مواجهة مختلف التداعيات السياسية والأمنية. وقد ركز المسؤولون في الحزب خلال هذه المزيد..

 

 

في سورية.. مفصل مسار التغيير الثوري التاريخي

 

لم يعد مشهد تعامل قوى الهيمنة الدولية والتبعية الإقليمية مع الثورات الشعبية العربية قائماً على محور المراوغة: «نؤيد تحرر إرادة الشعوب.. ونحن أصدقاء الشعوب.. ولكننا مقصرون»! بل أصبح واضحاً لمن لم يكن يراه أنه محور عدائي خطير وسافر عنوانه: «نرفض تحرر إرادة الشعوب.. ونحن أعداء للشعوب.. ونتلاقى ضدكم مهما اختلفنا في ما عدا ذلك». في تونس.. التي خاضت دورة انتخابات جديدة، بدأ العداء للثورة الشعبية قبل ظهور نتائج انتخابات سابقة، معبرة عنالمزيد..

 

 

نحن جميعاً أمام انتفاضة القدس وسلاح المقاومة

من مهازل أو كوارث اتفاق أوسلو الكثيرة، فصل القدس عن الضفة الغربية، وذلك في إبقائها تحت الاحتلال وإغلاقها عن الضفة الغربية، وفي إقامة سلطة فلسطينية وهمية عملياً على أجزاء من الضفة الغربية عُرِفَت بمناطق (أ). ولكن مع بقاء «الحق» لقوات الاحتلال باغتيال، أو اعتقال، من تشاء فيها، فالدوريات العسكرية والعمليات العسكرية لم تنقطع إلاّ في فترة الانتفاضة الثانية، وقد أصبحت ممارسة يومية مع الاتفاق الأمني وتشكيل الأجهزة الأمنية من خلال الإشراف المباشر للجنرال المزيد..

 

 

الجيش المصري يبدأ إخلاء رفح تمهيداً لإقامة منطقة عازلة
 

بدأت السلطات المصرية إخلاء منطقة الشريط الحدودي مع مدينة رفح من السكان تمهيداً لإقامة منطقة عازلة مع قطاع غزة، فيما كثّفت قوات الجيش من قصف مواقع في سيناء لملاحقة وقتل من سمتهم الإرهابيين. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن شهود عيان أن عدداً كبيراً من الأهالي الذين تلقوا تعليمات أمنية بإخلاء منازلهم بدؤوا مغادرتها. وذكر أحد السكان للوكالة أن قيادات عسكرية أمهلتهم حتى مساء الأربعاء لإخلاء منازلهم، مشيراً إلى أنهم يجمعون كافة أمتعتهم وينقلونها في المزيد..

 

 

حركة النهضة: خسرت المقاعد وكسبت الاحترام

على العكس مما ذهب إليه كثيرون، فإنني أزعم ان حركة النهضة في تونس كسبت بأكثر مما خسرت في الانتخابات التشريعية التي تمت هذا الأسبوع. صحيح أنها خسرت بعض المقاعد في مجلس النواب، إلا أنها كسبت رصيداً معتبراً من الاحترام. وخسارتها جولة في الانتخابات لا تقاس ولا تقارن بالكسب الذي حققته على مستوى التاريخ، من حيث انها حفرت لنفسها مكاناً باعتبارها نموذجاً للإسلام السياسي المعتدل، الذي اصطف إلى جانب الدولة المدنية ودافع عنها، ونجح في المزيد..

 

 

المؤتمر العام لحزب المؤتمر الوطني في السودان يرشح البشير للرئاسة

انطلقت يوم الخميس 23/10 بأرض المعارض في العاصمة السودانية الخرطوم فعاليات المؤتمر العام الرابع لحزب المؤتمر الوطني، تتويجاً لخلاصة عقد (27974) مؤتمراً قاعدياً، و(132) مؤتمراً محلياً، و(18) ولائياً، وثمانية مؤتمرات وظيفية، وسبعة مؤتمرات قطاعية اتحادية، بعضوية ستة آلاف من جميع أنحاء السودان، وبمشاركة مندوبين عن ستين دولة شملت: الصين- وروسيا- واذربيجان -واوزبكستان -وكوريا -والهند -وتركيا -وباكستان -وماليزيا- وإيران، بجانب دولالمزيد..

 

 

مظاهرات حاشدة في صنعاء.. وقتلى للحوثيّين والقبائل في إب

انطلقت مظاهرات حاشدة في شوارع صنعاء يوم الثلاثاء شارك فيها مئات اليمنيين المناهضين للحوثيين. وردد المتظاهرون هتافات تطالب بخروج الحوثيين من العاصمة، وحملوا لافتات كُتب عليها «من أجل وطن آمن.. دولة لا ميليشيات» و«الميليشيات والإرهاب وجهان لعملة واحدة». ورفع المتظاهرون في المسيرة التي دعا لها ناشطون ومثقفون وانطلقت من أمام وزارة الشباب والرياضة بشارع أبو الأحرار محمد محمود الزبيري، شعارات تطالب بخروج ميليشيات جماعة المزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com