الصفحة الرئيسية
  24 تــمـــوز 2015 م   الجـمـعـة 8 شـــــوال 1436 هــ    السنة الثالثة والعشرون    العدد 1171 


äÓÎÉ ÇáÃßÑæÈÇÊ áåÐÇ ÇáÚÏÏ

كلمتي: أزمة النفايات في لبنان

نسمع عن أزمات كثيرة في مختلف أنحاء العالم. أزمة الوقود وأزمة المياه والكهرباء والأبخرة المتصاعدة في الفضاء.. لكننا لم نسمع قط، لا في العالم العربي أو غيره عن أزمة طمر النفايات. والمعروف أن في لبنان شركة تتولى هذه المهمة منذ أكثر من عشرين عاماً، ويقال انها تحقق أرباحاً طائلة تقدّر بمئات الملايين، وأن باب منافستها مغلق.. رغم ان القضية أبسط مما تقول الشركة، وان النفايات التي يتم جمعها ينبغي ان يجري تقسيمها بعد المعالجة إلى ثلاثة أنواع من المواد، الأولى هي القابلة المزيد..

 

 

كلمة الأمان: الأزمات المتلاحقة هل هي حقيقية أو لتمرير الوقت؟

لا يكاد المراقب يصدق أن لبنان يستمر ويمضي بدون رئيس جمهورية ولا مجلس نيابي وربما بدون حكومة. كأن اللبنانيين عشيرة أو قبيلة، يتحكم رجالها بالأمن والقضاء والمخابرات وشرطة المرور. ربما لأن اللبنانيين عايشوا الحرب اللبنانية سنوات طوالاً، وأحياناً بدون ماء ولا كهرباء، دون سقوط ضحايا ولا حوادث سير. لكن من يتحكم بالقرار السياسي رأى مؤخراً أن الأمور تجاوزت حدودها، وان لبنان خلال فترة الحرب (1975-1990) كان فيه رئيس للجمهورية ومجلس نيابي وحدود رسمية المزيد..

 

الاتفاق النووي الإيراني.. هل يفتح الباب للمؤتمر التأسيسي؟
 

تعيش الساحة اللبنانية في حالة انتظار سياسي لحين تبلور معطيات الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة 5+1 التي استكملت بمصادقة مجلس الأمن الدولي على هذا الاتفاق. وإذا كانت النقاط الرئيسية من الاتفاق النووي مع إيران التي تشمل تأكيد سلمية المشروع النووي الإيراني ورفع العقوبات الاقتصادية والسماح بالتفتيش الدوري لمنشآت إيران النووية مع إبقاء الحظر لمدة خمس سنوات على توريد السلاح إلى إيران، فإن المخاوف من وجود بنود سرية في الاتفاق تتعلق بتقاسم النفوذ السياسيالمزيد..

 

 

حكومة المحاصصة السياسيّة والطائفيّة.. والاستحقاقات الحياتيّة للبنانيّين؟!

لا يكاد اللبنانيون ينتهون من أزمة أو ينسونها بفعل تناسل الازمات حتى يجدوا أنفسهم في مواجهة أزمة أخرى، ولا يكاد اللبناني يتكيّف مع أزمة حتى يلجأ المسؤولون في هذا البلد إلى افتعال أزمة جديدة لإلهاء اللبنانيين وإشغالهم عن أزماتهم الحياتية اليومية التي تشكل الجامع المشترك بينهم جميعاً، حتى لا تتحوّل هذه الأزمة الجامعة إلى مطلب واحد لدى اللبنانيين كافة يكون كفيلاً بوقوفهم جميعاً بوجه الطبقة السياسية الحاكمة والمتحكّمة بكل شيء في هذا البلد. وقد كانت آخر فصول هذه المزيد..

 

 

الاتفاق النووي لبنانياً: المواقف والدلالات والانعكاسات المستقبلية

منذ توقيع الاتفاق النووي بين إيران والدول الكبرى وردود الفعل اللبنانية تتوالى بين مؤيد ومرحب للاتفاق وبين متخوف أو متوجس منه ومن انعكاساته، وبين من يراه مؤشراً للواقع العربي السيئ. ونشرت العديد من التقارير والدراسات والتحليلات حول الانعكاسات المتوقعة للاتفاق على الصعيد اللبناني سياسياً واقتصادياً. ففيما يتوقع بعض السياسيين والمحللين ان يؤدي الاتفاق إلى انفراج سياسي داخلي يساعد في حل الأزمة الرئاسية، تخوف آخرون من ان يؤدي الاتفاق الى ازدياد دور حزب الله المزيد..

 

سوريا في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي مع إيران

أخيراً جرى التوقيع على الاتفاق النووي بين الغرب وإيران بعد مفاوضات طويلة، حيث كان واضحاً منذ أشهر أن الاتفاق منجز، وأن ما يجري يتعلق بـ«تهيئة الأجواء» في كل من أميركا وإيران لقبوله. ورغم التركيز على تعقيدات تتعلق بمسائل حساسة، فإن كلا الطرفين كان يعتقد بأن الأمور تسير نحو الاتفاق. ولا شك أن الأمر كان يتعلق بكل من أميركا وإيران بالأساس، وكان كل طرف يعرف «نقاط ضعف» الطرف الآخر، حيث استخدمت أميركا العقوبات الاقتصادية إلى المدى المزيد..

 

زيارة مشعل للسعودية حدث منطقي

ما وصلت إليه بعض البلدان العربية من اقتتال وفوضى واغتيال للمنطق والشرعية والقانون، مرده إلى عاملين رئيسين: محاربة الجماعات الإسلامية المعتدلة إلى جانب دعم التطرف مباشراً أو غير مباشر. إن وجود جماعة الإخوان بحجمها وقوتها التنظيمية في العالم العربي أفرز حالة من التوازن حافظت على المجتمعات العربية من خطر التطرف، وكان من المفترض أن تقود إلى إصلاح تلك المجتمعات والقضاء على أمراضها المستشرية، من خلال عملية ديمقراطية تسمح بتداول السلطة بطريقة المزيد..

 

عدن: فاتحة الحل السياسي.. أم بوابـة التصعـيـد والتقسـيـم؟

تضارب المعلومات حول الوضع الميداني في مدينة عدن، لا يحجب حقيقة أن قوات «التحالف» نجحت في بسط سيطرتها على أجزاء واسعة من «عاصمة الجنوب»، إن لم يكن على المدينة بمجملها، في أول - وربما آخر - إنجاز ميداني ملموس تحققه «عاصفة الحزم»، منذ أن هبت ريحها «الصرصر» على اليمن... البعض قد يجادل بأن الحرب كرٌ وفر، وأن انسحاب الحوثيين وحلفائهم منها لا يعني توقفهم عن محاولات العودة إليها، بيد أن ذلك كله لا يقلل من شأن التطور الميداني النوعي المزيد..

 

 

في احتفالات تفريعة السويس: الضجيج لا يُحدث هيبة

لا أعرف من الذي أفتى بأن هيبة مصر تقتضي إقامة حفل أسطورى لإبهار العالم في مناسبة افتتاح تفريعة قناة السويس، لكن الذي أفهمه أن الإسراف والبذخ في هذه المناسبة في الظروف التي تمر بها مصر، ينالان من الهيبة وينطبق عليه المثل القائل بأن كل ما زاد عن حده انقلب إلى ضده. ولا يقولن أحد إن الدولة لن تتكلف شيئاً من نفقات الحفل الأسطوري، وإن الشركات وتبرعات المواطنين ستغطي التكاليف التي قدّرت بعشرات الملايين من الجنيهات. وتلك حجة تحسب على القائلينالمزيد..

كلمة الامان
وجهة نظر
لقطات لبنانية
الامان المحلي
الامان الاقليمي
الامان الدولي
الامان الدعوي
الامان الثقافي
الامان الفكري
لقطات سريعة
ختامه مسك
انشطة متفرقة
مقالات
كاريكاتير
 


الصفحة الرئيسية | من نحن | اتصل بنا | ارسل لنا مقالاً
 | كلمة الامان | وجهة نظر | لقطات لبنانية | الامان المحلي | الامان الاقليمي | الامان الدولي | الامان الدعوي | الامان الثقافي
 | الامان الفكري | لقطات سريعة | ختامه مسك | انشطة متفرقة | مقالات

copyrights 2005 Al-Aman. All rights reserved - Designed & Developed by al-aman.com